31 طريقة للقضاء على الإسهال.. وكيفية علاجه عند الأطفال والحوامل

بواسطه روضة إبراهيم | الاحد , 28 يوليو 2019 ,3:42 م

31 طريقة للقضاء على الإسهال وكيفية علاجه عند الأطفال والحوامل


الإسهال من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الأطفال والكبار، ويحدث نتيجة للتعرض لنزلة برد في البطن، أو بسبب تناول أطعمة ملوثة أو شرب ماء غير نظيف، وعند الإصابة به سوف تشعر بتقلصات وألم في منطقة البطن، يصحبها كثرة الذهاب إلى الحمام، والبراز السائل.

هذا المرض مزعج جدًا، وعليك أن تسيطر عليه في مدة لا تتجاوز الـ3 أيام، لأن كثرة التعرض للإسهال يؤدي إلى الجفاف.

ومن خلال الموضوع التالي، نقدم لكم عدد من الطرق الطبيعية والمشروبات والأعشاب والأكلات التي تساعد على القضاء على الإسهال، والعلاج منه سريعًا، دون الحاجة لزيارة الطبيب.

علاج الاسهال بالعصائر والمشروبات الطبيعية:

علاج الاسهال بالعصائر والمشروبات الطبيعية

1- عصير الرمان:

يعتبر عصير الرمان فعال جدًا لعلاج الإسهال، فقط ضعي قشر الرمان وبذوره في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء، ثم اعصريه وتناولي هذا المشروب مرتين في اليوم.

2- عصير الجرجير:

تناولي عصير الجرجير 3 مرات في اليوم، لمدة يوم واحد فقط حتى لا يحدث إمساك، وذلك عن طريق وضع الجرجير في الخلاط مع كمية من الماء، ثم اعصريه جيدًا.

3- الزنجبيل :

مكونات الزنجبيل:

- شرائح زنجبيل.

- كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير والاستخدام:

ضعي الزنجبيل في ماء مغلي، واتركيه لعدة دقائق، وصفيه وتناوليه 3 مرات في اليوم، لعلاج الإسهال.

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تتميز بقدرتها الرائعة في إيقاف الإسهال، حيث يعتبر من المكونات الهاضمة، ويساعد في منع انتشار البكتيريا المسببة للإسهال.

4- مغلي الكمون:

مكونات المشروب:

- ملعقة صغيرة كمون.

- عصير ليمونة.

- كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير والاستخدام:

فقط ضعي ملعقة كمون في كوب ماء، واغلي الخليط، ثم أضيفي عصير ليمونة، وتناولي المشروب مرة في اليوم.

يعتبر الكمون من المشروبات العشبية التي تعالج الإسهال بفاعلية.

5- شاي البابونج:

مكونات المشروب:

- ملعقة بابونج.

- كوب ماء.

طريقة التحضير والاستخدام:

ضعي البابونج مع كوب الماء، واغلي الخليط على النار لمدة دقائق، ثم تناولي المشروب مرة في اليوم على الأقل لعلاج الإسهال نهائيًا.

6- القرفة:

مكونات المشروب:

- عود قرفة.

- كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير:

ضعي عود قرفة في كوب ماء مغلي، وتناولي المشروب مرة في اليوم لإيقاف الإسهال.

7- عصير الليمون:

مكونات المشروب:

- عصير ليمونة.

- كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير والاستخدام:

اصنعي كوبًا من عصير الليمون الدافىء، وتناولي المشروب مرة في اليوم، للمساعدة على إيقاف الإسهال نهائيًا.

 

طرق علاج الاسهال بالأعشاب الطبيعية:

 طرق علاج الاسهال بالأعشاب الطبيعية

1ـ النعناع بالكاموميل:

ضعي ملعقة من النعناع وملعقة من الكاموميل في كوب ماء مغلي مع تغطيته لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتناوله يوميًا حتى اختفاء الإسهال.

2ـ الزنجبيل بالعسل:

انقعي شرائح الزنجبيل في كوب ماء مغلي لمدة 5 دقائق، ثم صفيه وأضيفي ملعقة من العسل للتحلية، وتناولي الوصفة 3 مرات يوميًا.

3ـ مغلي البابونج:

ضعي ملعقة من البابونج وملعقة من النعناع في كوب ماء مغلي، واتركيه ربع ساعة ثم صفيه، واشربي المغلي 3 مرات يوميًا.

4ـ السنامكي:

من الأعشاب الفعالة في معالجة الإسهال، ويمكنك غليها في كوب من الماء، ثم تحليتها بالسكر أو العسل وتناولها.

5ـ القرنفل:

اغلي القرنفل في كوب ماء ثم حليه بالعسل الأبيض وتناوليه قبل كل وجبة، للتخلص من الرغبة في التقيؤ ومكافحة الشعور بالغثيان.

6ـ الكمون:

ضعي ملعقة من الكمون غير المطحون في كوب ماء، واتركيهما على النار حتى الغليان، ثم اتركي المغلي جانبًا ليبرد وتناوليه، كرري الوصفة 3 مرات يوميًا.

7ـ القرفة:

ضعي نصف ملعقة قرفة في كوب ماء مغلي، وغطيها لمدة 10 دقائق ثم صفيها، وتناوليها 3 مرات يوميًا.

 

أكلات توقف الاسهال للحامل:

أكلات توقف الاسهال للحامل

1- مشروبات الأعشاب الساخنة:

مثل النعناع ومغلي الزنجبيل والكاموميل واليانسون، هذه المشروبات العشبية تساعد على تهدئة اضطرابات المعدة والتقلصات وتقليل الغازات.

2- العصائر الطبيعية:

ينصح للمرأة الحامل المصابة بالإسهال، بتناول كمية كبيرة من العصائر الطبيعية وخاصة عصير البرتقال، بالإضافة لشرب كميات كبيرة من الماء، لتعويض المفقود من السوائل في الجسم، حتى لا يصاب جسمك وجسم الجنين بالجفاف.

3- العسل:

يحتوي على العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد على تخليص الجسم من الميكروبات المسببة للإسهال، بالإضافة لفوائد العسل الرائعة للجنين، لذا ينصح المرأة الحامل بتناول ملعقتين من العسل قبل النوم، ومثلهما عند الاستيقاظ في الصباح.

4- الأرز الأبيض:

على الحامل المصابة بمرض الإسهال تناول الأرز الأبيض في وجبة الغداء، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد على علاج الاسهال.

5- الموز:

يساعد الموز في علاج الاسهال عند الحامل، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البكتين pectin، وهي ألياف غذائية تساهم في امتصاص السوائل في الأمعاء، وبالتالي المساعدة في تقليل ومنع الإصابة بالإسهال، كما أنه يحتوي على عنصر الإنولين، وهي ألياف تساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

6- الخبز المحمص أو خبز التوست الأبيض:

ينصح بتناول الخبز المحمص للسيدة الحامل المصابة بالإسهال، فالحبوب الكاملة على كل حال مفيدة جدًا للجسم، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإصابة بالإسهال.

7- الزبادي:

الزبادي مفيد جدًا للسيدة الحامل، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، لذا ينصح بتناوله بانتظام خلال تلك الفترة، وبالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على علاج الإسهال، وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا مفيدة، تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.

8- عصير الرمان:

ضعي قشر الرمان وبذوره في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء، ثم اعصريه وتناولي هذا المشروب مرتين في اليوم، فعصير الرمان يعتبر فعال جدًا لعلاج الاسهال بصفة عامة.

9- عصير الجرجير:

اصنعي عصير الجرجير عن طريق عصره في الخلاط مع كمية من الماء، ثم تناولي هذا المشروب 3 مرات في اليوم، لمدة يوم واحد فقط حتى لا يحدث إمساك.

أطعمة ممنوعة للحامل تسبب الاسهال:

عند إصابة السيدة الحامل بالإسهال، يجب أن تتناول الأكلات السابق ذكرها، مع الحرص على التوقف عن تناول بعض الأكلات التي تساعد في الإصابة بالإسهال بشكل أكبر.

ومن ضمن هذه الأطعمة، الأكلات المقلية الدسمة، ومنتجات الألبان، مثل الحليب واللبن الرائب والقشدة والجبن كامل الدسم والزبدة، بالإضافة لتجنب تناول الأطعمة الحارة، وتلك المليئة بالألياف.

نصائح:

احرصي على عدم تناول أي أدوية لعلاج الإسهال إلا بعد استشارة الطبيب، حتى لا تزداد الحالة سوء، وتؤثر على صحتك وصحة الجنين.

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال:

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، كالقمح والأرز والبطاطا والخبز، حيث ينصح بإعطاء الأطفال التي تزيد أعمارهم عن سنة، طبقًا من البطاطس المسلوقة المهروسة، لتقليل الإسهال في وقت قياسي.

2- تناول الفواكه والخضروات، يساعد على تقليل الاسهال عند الأطفال.

3- تناول الحليب الطبيعي ومنتجات الحليب المتعددة، مثل اللبن الرائب، ولكن إذا كان الطفل يعاني من حساسية الألبان، ينصح بتجنبه وقتها.

4- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فهذه المشروبات قد تزيد من الإسهال، وينصح بتناول عصير التفاح الطبيعي لتقليل الإصابة به.

5- ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها صعبة الامتصاص على الأطفال، وقد تصبهم باضطرابات المعدة والإسهال.

6- تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل، لأنها تزيد من مرض الإسهال.

7- ينصح بإعطاء الطفل الصغير، كوب حليب مخلوط معه ملعقة صغيرة من النشا، فهذا الطعام يساعد على تقليل الاسهال، بسبب احتوائه على النشا الذي يساعد على هذا.

8- كما يمكن إعطاء الطفل، طبقًا صغيرًا من المهلبية غير المحلاة، لمدة تتراوح من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، لتقليل الإسهال.

4 أطعمة تصيب طفلك بالإسهال و5 أكلات توقفه

متى يتم زيارة الطبيب لعلاج الإسهال عند الأطفال؟:

إذا زادت مدة الإصابة بالإسهال عند الأطفال عن 3 أيام، يجب استشارة الطبيب، ولا ينصح بعلاج الإسهال عند الأطفال الصغار عن طريق إعطاء الأدوية، إلا بأمر من الطبيب، حيث يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج مرض الإسهال في حالات نادرة، إذا كان الإسهال سببه عدوى بكتيرية، أما غير هذا فابتعدي عن استخدام الأدوية حتى لا تضعف مناعة الطفل.

 

موضوعات متعلقة:

ما هي الفواكه التي توقف الإسهال


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك