15 طريقة لعلاج السعال عند حديثي الولادة.. واسباب الإصابة به

بواسطه لهلوبة | الإثنين , 22 يوليو 2019 ,9:16 ص

15 طريقة لعلاج السعال عند حديثي الولادة واسباب الإصابة به


تعرفي على طرق علاج السعال عند الرضع وحديثي الولادة، فإذا كنتِ أمًا جديدة ليس لديكِ خبرة في تفاصيل الأطفال الصغار، والأمراض التي يمكن أن يتعرضوا لها، فبالتأكيد أنتِ لا تدركين طرق علاج السعال عند حديثي الولادة.

وعادةً ما يصاب الرضع بمرض السعال ونزلات البرد والكحة، وذلك بسبب التعرض لتيارات الهواء الباردة، بالإضافة إلى عدم تقوية الجهاز المناعي لديهم في ذلك العمر.

وإذا كنتِ قد مررتي بتجربة مرض رضيعك بالسعال، فتعرفي معنا من خلال الموضوع التالي على كيفية علاجه عند حديثي الولادة بأكثر من طريقة، والأعشاب المناسبة لعلاج السعال لديهم.

 

أسباب إصابة الرضع حديثي الولادة بالسعال:

أسباب إصابة الرضع حديثي الولادة بالسعال

1- التعرض لتيارات الهواء الباردة:

الإصابة بالزكام أو نزلات البرد، حيث أن ما تنتجه الأنف من إفرازات مخاطية تعمل على تهيج ما يسمى بالممر الهوائي التنفسي، ومن ثم التعرض للالتهابات الشعبية الحادة التي تنتج السعال، والذي يرافقه المخاط الذي يطلق عليه البلغم.

2- وجود حساسية لدى الطفل من العطور:

ارتفاع حموضة المعدة، حيث أن ذلك السبب يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي بالتهيج والكحة.

 

طرق علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة:

طرق علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة

1- تدليك صدر الطفل بالزيوت الطبيعية:

يمكن عمل تدليك لمنطقة صدر الطفل باستخدام زيت الزيتون الطبيعي وخاصة بعد تدفئته، إذا لم يصاحب هذا السعال البلغم، أما إذا كان مصحوبًا بالبلغم فيتم إعطاء الطفل ملعقة من زيت الزيتون عند استيقاظه في الصباح، لأنه يعمل على التخلص من البلغم وتهدئة الكحة.

2- تعرض الطفل لبخار الزعتر:

قومي بغلي مجموعة من أوراق الزعتر، وأثناء عملية الغليان إجعلي طفلكِ يستنشق البخار المتصاعد من الخليط، حيث أن ذلك له دور فعال في التخلص من السعال وتهدئة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تخفيف احتقان الأنف.

3- إعطاء الطفل مشروب العرقسوس:

كما يمكن إعطاء الطفل أيضًا مشروب عشبة العرقسوس التي أثبتت فاعليتها في علاج السعال بجدارة، كما أنه يقلل من تهيج القنوات التنفسية والحلق واحتقان الأنف.

4- إعطاء الطفل مشروب الليمون مع العسل:

يمكنكِ أيضا مزج الليمون والعسل الطبيعي مع كمية من الماء الفاتر وإعطائها للطفل من مرتين إلى ثلاثة مرات بشكل يومي، حيث يساعد ذلك على تهدئة السعال عند الرضع حديثي الولادة.

5- زيت الزيتون:

قومي بتدفئة زيت الزيتون، ثم قومي بتدليك صدر طفلك الرضيع، من الأسفل إلى الأعلى بحركات لطيفة هادئة، فهذه الطريقة تساعد على إخراج البلغم من الطفل وعلاج نوبة السعال، كرري هذه الطريقة مرة أو أكثر يوميًا حتى تمام الشفاء.

كما يمكن وضع بعض نقاط من زيت الزيتون في فم الطفل، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا حتى لا يصيبه بضرر.

6- التبخير بالأجهزة:

هناك أجهزة تبخير في الصيدليات والمستشفيات، تساعد على استنشاق الرضيع الأبخرة الساخنة وطرد البلغم من الرئتين والقصبة الهوائية، فإذا أصيب طفلك الرضيع بنوبة سعال شديدة، يجب اللجوء إلى المستشفيات واستخدام أجهزة التبخير تحت عناية الأطباء.

7- التبخير بالأعشاب:

قومي بعمل مشروب ساخن من الأعشاب، مثل اليانسون والبابونج، ثم قربي المشروب من طفلك الرضيع، فإن استنشاق البخار المتصاعد من البابونج واليانسون يساعد على توسيع الشعب الهوائية والتخلص من السعال.

كل ما عليكِ فعله هو غلي وعاء كبير من اليانسون أو البابونج أو النعناع، وغطي الوعاء للاحتفاظ بالبخار المتصاعد منه، ثم ارفعي الغطاء عند تقريب الوعاء من طفلك، وذلك لاستنشاق الرضيع أكبر قدر من بخار الأعشاب.

8- الرضاعة الطبيعية:

يفضل إرضاع طفلك رضاعة طبيعية مع الحرص على البعد عن الرضاعة الصناعية، وإذا أصيب طفلك بنوبة سعال، ينصح بالإكثار من عدد الرضعات الطبيعية يوميًا، وذلك لأنها تساعد على مكافحة العدوى للأطفال الرضع، كما أنها تساعد على تقوية جهاز مناعة الطفل والتي تساعد على مكافحة الأمراض والأعراض المؤلمة التي تصيب الأطفال الرضع.

 

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة بالاعشاب:

 علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة بالاعشاب

1- العلاج بورق الجوافة:

يمكن الحصول على ورق الجوافة من العطار، والقيام بغليه في الماء على النار ثم تصفيته للحصول على العصارة، ثم إعطائها للطفل بشكل يومي، لأنها تساهم في التخلص من السعال، مع الحرص على عدم تعريضه إلى تيارات الهواء.

2- مغلي الزعتر:

قومي بغلي أوراق الزعتر في وعاء كبير وغطيه، ثم قربيه من طفلك الرضيع وارفعي الغطاء لاستنشاق البخار، فهذه الطريقة تساعد على علاج السعال وتخفيف احتقان الأنف والتخفيف من تهيج الجهاز التنفسي.

3- مشروب أوراق الجوافة:

قومي بغلي كمية من أوراق الجوافة في وعاء، ثم اسقي طفلك كمية قليلة منه يوميًا، لتخفيف تهيج الجهاز التنفسي وعلاج السعال، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للحساسية.

4- مغلي اليانسون:

قومي بغلي اليانسون في وعاء كبير، وغطي الوعاء للاحتفاظ بالبخار المتصاعد منه، ثم قربي الوعاء من طفلك وارفعي الغطاء، وذلك لاستنشاق الرضيع أكبر قدر من بخار الأعشاب، فهذه الطريقة تساعد على توسيع الشعب الهوائية والتخلص من السعال.

5- مشروب الزنجبيل:

قومي بغلي الزنجبيل، ثم قدمي لطفلك كمية قليلة منه يوميًا، للتخلص من السعال وتوسيع الشعب الهوائية وتخفيف تهيج الجهاز التنفسي، حيث يعد الزنجبيل واحدًا من أكثر العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج السعال.

6- مغلي البابونج:

أغلي البابونج في وعاء كبير، وغطي الوعاء للاحتفاظ بالبخار المتصاعد منه، ثم قربي الوعاء من طفلك وارفعي الغطاء، لاستنشاق الرضيع أكبر قدر من بخار الأعشاب، فهذه الطريقة تساعد على علاج السعال والكحة، والتخفيف من تهيج الجهاز التنفسي وتوسيع الشعب الهوائية.

7- مشروب العرقسوس:

يساعد مغلي العرقسوس في تخفيف احتقان الأنف، وعلاج السعال، وتخفيف تهيج الحلق والجهاز التنفسي، فقط قومي بغلي العرقسوس ثم قدمي كمية قليلة منه لطفلك، بعد استشارة الطبيب.

 

موضوعات متعلقة:

 فوائد زيت السمسم لعلاج الكحة وطرق استخدامه

كيفية علاج الكحة الناشفة للاطفال

طرق طبيعية فعالة لعلاج الكحة من مكونات المنزل

 

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك