اعراض القولون الهضمي عند النساء وأسبابه وطرق علاجه

بواسطه أية الفيومي | الجمعة , 22 مارس 2019 ,5:08 ص

اعراض القولون الهضمي عند النساء وأسبابه وطرق علاجه


اعراض القولون الهضمي عند النساء وأسبابه وطرق علاجه نتعرف عليها معًا اليوم، فالقولون يعد أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي، ويمتد بدءًا من الأمعاء الدقيقة انتهاء بالمستقيم، وتدور مهمته حول امتصاص الماء وانتقاء بقايا الطعام الذي تم هضمه للتخلص منها من خلال المستقيم، ويعد هذا الجزء من الجهاز الهضمي بالغ الحساسية فعند مواجهته لأي مشكلة نفسية أو جسمانية يؤثر سلبيًا على كفاءة الجهاز الهضمي ككل.

ونظرًا لطبيعة المواقف الحياتية التي نتعرض لها جميعًا، يتعرض القولون بموجبها إلى الكثير من المشاكل، وتعاني فئة السيدات منه بشكل أكبر من الرجال، لذا فإننا سوف نسرد لكم من خلال سطور هذا الموضوع اعراض القولون الهضمي عند النساء، وأسبابه وطرق علاجه بالأعشاب.


اعراض القولون الهضمي عند النساء:

تتشابه الأعراض التي تنبئ عن القولون الهضمي مع القولون العصبي، مما ينتج عنه خطأ في التشخيص أحيانًا، ومن أبرز أعراض القولون الهضمي بالتفصيل ما يأتي:

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

- فقدان الشهية نحو الطعام، وبالتالي الإصابة بفقدان ملحوظ في وزن الجسم، ويعتبر هذا العرض ملحوظًا بشكل أكبر لمن كان لهم شهية كبيرة نحو الطعام.

- الإصابة بحالة الغثيان في أحيان كثيرة.

- جفاف في الحلق وغزارة العرق وتعثر في الكلام.

- إمساك شديد ينتج عنه الإصابة بالبواسير.

- خمول وتعب في الجسم بسبب عدم تمكن الجسم من الحصول على الطاقة، لضعف قدرة القولون على امتصاص الغذاء ومنحه الطاقة اللازمة.

- الشعور بالصداع النصفي في أوقات كثيرة.

- وجود آلام في مناطق متفرقة من الجسم، مثل منطقة الكتف وأسفل الظهر، والرأس.

- حدوث انتفاخ في البطن وعسر في الهضم، بالإضافة إلى تكون غازات كثيرة.


اسباب القولون الهضمي عند النساء:

هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي وغالبًا ما تكون أسباب نفسية، أما الأسباب التي ينتج عنها القولون الهضمي فإنها تكون أسبابًا نفسية وعضوية، ومن أبرز الأسباب الصحية للقولون الهضمي ما يأتي:

- تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تتسبب في التهاب القولون، كالإكثار من تناول البقوليات، وكذلك الفلافل والحمص لها دور كبير في ذلك، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الأطعمة المعلبة والمشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة، بجانب الأطعمة الغنية بالبهارات مثل الشطة والفلفل الأسود، حيث أن لهما دور كبير في تهيج القولون.

- التعرض لعدوى طفيلية مثل السالمونيلا والأميبا، والتي من شأنها الإصابة بالتهاب الجدار الداخلي للقولون.

- الإفراط في تناول المشروبات الغازية.

- تناول كميات كبيرة من الطعام على غير المعتاد.

- التدخين.


علاج القولون الهضمي عند النساء بالأعشاب:

يمكن علاج القولون الهضمي باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب المختص، ويمكن العلاج أيضًا باستخدام الأعشاب، حيث تقلل من مشاكل القولون الهضمي بدون التعرض لآثار جانبية، وذلك على الوجه التالي:

- تناول شاي النعناع، حيث أنه له دور كبير في التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى أن له خواص مهدئة لعضلات المعدة.

- تناول شاي البابونج، والذي يعمل على التخلص من الالتهابات بشكل أكثر فاعلية وأمان.

- الشمر، ويعد من أهم العلاجات الفعالة في القضاء على الأعراض الخاصة بالقولون الهضمي، ويعمل على طرد الغازات، ويقلل من انتفاخات البطن، فضلًا عن أنه يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء.

- الكركم، خاصة إذا تم تناوله مع الشاي، حيث أنه يخفف من حدة أعراض القولون الهضمي.

- تناول اليانسون ذو الخواص المهدئة للعضلات والأعصاب، ومعالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

موضوعات متعلقة:

اعراض القولون العصبي عند الرجال وكيف يمكن تجنبه

اسباب واعراض القولون العصبي الحاد

5 أطعمة تساعد في الوقاية من القولون العصبي


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك