اهمية الخضروات فى علاج الدهون المتراكمة على الكبد.. وأهم النصائح

بواسطه أية الفيومي | الجمعة , 22 فبراير 2019 ,9:12 ص

اهمية الخضروات فى علاج الدهون المتراكمة على الكبد وأهم النصائح


خضروات تقلل من تراكم الدهون على الكبد نسلط الضوء عليها اليوم بشيء من التفصيل، فتراكم وترسب الدهون حول الكبد يعد من الأمور الطبيعية ولكن بمقدار معين، إذا تخطاه الشخص يكون بمشكلة صحية خطيرة، لاحتمال الإصابة بمضاعفات أكبر.

ويتراوح المعدل الطبيعي للدهون المتراكمة على الكبد ما بين 5 إلى 10%، لذا فإنه يجب معرفة الأطعمة التي يمكن من خلالها الحد من تراكم الدهون على الكبد، وعلى رأسها الخضروات، ومن خلال هذا المقال يمكنكم اكتشاف أهمية الخضروات في هذا الشأن.

أهمية الخضروات في علاج الدهون المتراكمة على الكبد:

أجريت بعض الدراسات العلمية بالسويد على فوائد الخضروات الورقية بالنسبة للكبد، وتم التوصل من خلال تلك الدراسات إلى أن للخضروات الورقية دور كبير في تقليل نسبة الدهون المتراكمة حول الكبد، ويعود السبب في ذلك إلى النيترات الغير عضوية المتوافرة بكثرة في الخضروات خاصة الورقية منها، وعندما أجرت تلك الدراسات أبحاثها على الفئران وأدرجت الخضروات الورقية في النظام الغذائي لها لاحظت تراكم نسبة أقل من الدهون حول الكبد، وبعدها تعززت النتائج عندما تم إجرائها على خلايا الكبد البشرية.

نصائح غذائية لتقليل الدهون المتراكمة على الكبد:

- الاستعاضة عن النشويات بالحبوب الكاملة، وذلك مثل تناول الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض، وتناول مكرونة القمح السمراء بدلًا من المكرونة العادية.

- تناول الحمص والخبز المصنع من دقيق الشوفان وغيرهم من الأطعمة المحتوية في تصنيعها على الحبوب الكاملة.

- الحرص على تناول أطعمة خالية من الكوليسترول، لأنها تعمل على تنشيط الكبد، ويعتبر الفاصوليا واللوبيا والفلفل الأخضر من أهم الأطعمة اللازمة لذلك.

- الإكثار من تناول الأسماك، وذلك لأنها تحتوي على (أوميجا 3) الذي له دور رئيسي في تقليل نسبة الدهون المتراكمة على الكبد.

- تناول المكسرات بكثرة مثل الفول السوداني والبندق والجوز.

- الابتعاد عن استخدام الزيوت المهدرجة أو السمن النباتي واستبدالها باستخدام الزيوت الطبيعية في طهي المأكولات، مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت جوز الهند وغيرهم.

- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين منزوع الدهن، وذلك مثل تناول الدجاج والبط بدون الجلد.

موضوعات متعلقة:

طرق تجنب الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي

وصفات منزلية لتنظيف الكبد

شرب الكركم قبل النوم يحمي الكبد ويتخلص من الوزن الزائد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك