هل يعمل الجهاز الهضمي اثناء النوم؟

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 17 مارس 2020 ,12:49 م

هل يعمل الجهاز الهضمي اثناء النوم


هل يعمل الجهاز الهضمي اثناء النوم؟ هذا السؤال شائك للغاية، حيث أن الطعام لا يمكن إبقائه في المعدة دون هضمه، ولكن هل المعدة تستطيع هضم الطعام أثناء فترة النوم، أم أنها تقوم بعملها فور الاستيقاظ مباشرة، وخلال فترة النوم تكون خامدة، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال الموضوع التالي، وسوف نعرض لكم أضرار تناول الطعام قبل النوم مباشرة، إذ ينصح بتناول الطعام قبل النوم بمدة لا تقل عن الساعتين.

 

هل يعمل الجهاز الهضمي اثناء النوم؟

هل الجهاز الهضمي يعمل اثناء النوم؟

أكد العلماء والباحثون أن الجهاز الهضمي يبطئ عمله خلال فترة النوم، ولكن لا يتوقف بشكل كامل، حيث تصبح عملية هضم الطعام أثناء النوم ضعيفة للغاية، وذلك لأن أغلب أجهزة جسم الإنسان تتوقف بشكل جزئي عن أداء عملها خلال فترة النوم، وتكون خاملة، حتى يستطيع الجسم الاسترخاء والنوم دون الشعور بالقلق.

لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، حتى تقوم المعدة بهضم الطعام بشكل كامل.

كما أكد العلماء أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل مضر بالصحة، لأنه سيمنع الإنزيمات والأحماض الموجودة في المعدة من تحويلها إلى طاقة، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل.

 

أضرار تناول الطعام قبل النوم مباشرة:

أضرار تناول الطعام قبل النوم مباشرة

أكد أطباء التغذية وجود ضرر من تناول الطعام قبل النوم مباشرة، ويتمثل هذا في الآتي:

 

- الإصابة بالسمنة المفرطة:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل ملحوظ وتكوين "الكرش"، وذلك لتراكم الدهون في الجسم لعدد ساعات طويلة دون هضم، حيث أن هضم الطعام يتطلب المجهود الحركي، وهذا ما نفقده أثناء النوم.

- الشعور بالأرق:

عند تناول الطعام قبل النوم مباشرة، يجعل المعدة تعمل حتى وإن كان بشكل بطئ، وهذا يجعلها لا تخمل، وبالتالي لا يشعر الجسم بالاسترخاء المطلوب للنوم بشكل جيد دون الشعور بالأرق.

- الخمول والإرهاق:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدي إلى الشعور بالخمول والإرهاق الشديد، وذلك لتراكم الدهون في الجسم دون هضم.

- الإصابة بالصداع:

يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة إلى الإصابة بالصداع عند الاستيقاظ في اليوم التالي، وذلك بسبب تراكم الدهون لفترة طويلة في الجسم، وعدم هضمها بشكل جيد.

- تسوس الأسنان:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة، يؤدي إلى تراكم بقايا الأكل في تجاويف الأسنان لساعات طويلة أثناء النوم، ما يؤدي لزيادة حموضة الأسنان، وبالتالي الإصابة بالتسوس، وأحيانًا يؤدي هذا إلى خلعها.

- الارتجاع المريئي:

عند تناول الطعام قبل النوم مباشرة، يحدث ارتداد لعصارة المعدة الحامضية لقناة المريء مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة، وعسر الهضم، والسعال، والتنقيط الأنفي الداخلي، وكل هذا بسبب الإصابة بالارتجاع المريئي، وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بسرطان المريء.

- اضطراب التنفس:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدي إلى اضطراب التنفس وتوقفه أحيانًا أثناء النوم، وذلك بسبب تراكم الطعام على المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز ما يعيق دخول الهواء وخروجه، وبالتالي الإضابة بضيق التنفس أثناء النوم.

 

 موضوعات متعلقة:

مفاجأة القيلولة تعالج ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب

النوم على البطن يسبب لك هذه المشاكل

اضرار الاكل قبل النوم الإصابة بالسمنة والسكتات الدماغية

كيفية هضم الاكل قبل النوم بطريقة سريعة

ماذا يفعل كوب من الماء قبل النوم في جسدك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك