انواع الصداع المختلفة وطرق علاجها

بواسطه علياء المحمدى الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022 ,11:45 ص

انواع الصداع المختلفة وطرق علاجها


الصداع كثير من الأشخاص يعانون منه سواء بشكل متكرر أو نتيجة ضغط العمل أو غيره، ويسبب الصداع فقدان التركيز وعدم الرغبة في عمل أي مجهود، وأسباب الصداع متنوعة وكل نوع منه له علاج يختلف عن الاخر، تعرفي مع لهلوبة على أنواع الصداع المختلفة وطرق علاجها في السطور التالية.

- صداع التوتر: 

هذا أكثر نوع معروف ومنتشر لأنه يحدث بسبب الإرهاق أو الضغط العصبي أو بسبب وضعية الرأس الخاطئة طوال اليوم، وأعراضه عبارة عن الإحساس بألم متوسط في الجبهة. 
 
العلاج عن طريق أخد أقراص مسكنة للصداع والبعد عن سبب الإرهاق أو التوتر. 

- صداع الجيوب الأنفية: 

ينتشر خصيصًا عند من يعانون من حساسية الأنف خصوصًا في فترات تغيير المواسم والإصابة بالبرد والأنفلوانزا، وأعراضه عبارة عن ألم وضغط شديد في منطقة الحاجبين والأنف وتحت العين ويزيد الألم مع تحريك الرأس بقوة، ويصاحبه إنسداد للأنف أو سايلانها.
 
العلاج في الغالب يكون للجيوب الأنفية لأنها سبب الألم ولا يوجد علاج للصداع نفسه، علاجات الحساسية والمضادات الحيوية الطبيب هو من يصفها، وعندما نعالج المرض نفسه الصداع يختفي وحده. 

- الصداع النصفي: 

أعراضه هي اسوأ أنواع الصداع ويبدأ بتعب وإرهاق وزيادة أو نقص في الشهية ويصاحبه حساسية للضوء وصعوبة في الكلام والتركيز وألم شديد في جانبين الرأس لدرجة لا تحتمل، وسببه في الغالب يكون لأسباب وراثية أو مشكلة في وصول الدم بشكل كافي للمخ أو مشاكل في التمثيل الغذائي في الجسم.
 
العلاج يكون لعلاج الأعراض فقط، لأنه لا يوجد علاج جذري للصداع النصفي، لكن الرياضة والحركة الصحية تفيد في تقليل حدوثه. 

- الصداع العنقودي: 

كثير من الأشخاص يخلطون بينه وبين الصداع النصفي، لأن الصداع العنقودي يحدث في جانب واحد من الرأس، ويكون عبارة عن ألم في شكل وخز أو خبط وراء العين أو حولها ويبدأ أثناء النوم، وأحيانًا يصاحب هذه الأعراض إحمرار في العين وحساسية للضوء، أسبابه غير معروفة بالضبط لكن قد تكون بسبب التقلبات في ساعات النوم وتضاربها.
 
العلاج محير قليلًا لأنه يأتي ويذهب بشكل متكرر وغير ثابت، ويفضل مراجعة الطبيب في طرق علاجه وتنظيم الساعة البيولوجية. 
 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك