في اليوم العالمي للسرطان.. مشاهير فتك بهم المرض بعد معاناة طويلة

بواسطه روضة إبراهيم | الثلاثاء , 5 فبراير 2019 ,8:55 ص

في اليوم العالمي للسرطان مشاهير فتك بهم المرض بعد معاناة طويلة


اليوم العالمي للسرطان هو يوم ينظمه الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي بمخاطر هذا المرض، وكيفية التغلب عليه، وذلك بالتوعية بضرورة الكشف المبكر للمرض والتوجه لتلقي العلاج حتى يُهزم هذا المرض الخبيث، الذي يعد واحدًا من أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي، فقد أظهرت الدراسات أن ما يقرب من 15 مليون شخص مريض بالسرطان حول العالم، وأن من المتوقع أن يزداد عدد المصابين بهذا المرض اللعين بحلول عام 2030 ليصل إلى حوالي 21.4 مليون مريض على مستوى العالم.

ومن بين الأشخاص الذين أصابهم مرض السرطان بأنواعه المختلفة، هم الفنانين والمشاهير، فمنهم من فتك بهم المرض وقضى على حياتهم، ومنهم من حاربوه وانتصروا عليه بعد معاناة طويلة، وفي اليوم العالمي للسرطان نرصد لكم مشاهير فتك بهم المرض بعد معناة شرسة وطويلة.

 

مشاهير توفوا بمرض السرطان:

أنور وجدي:

أنور وجدي

كان من أوائل الفنانين الذين تعرضوا للإصابة بمرض السرطان، حيث أصيب الفنان الكبير أنور وجدي بسرطان المعدة وعانى معه لسنوات، وسافر للعديد من الدول بحثًا عن العلاج لعدم معرفة نوع المرض وعلاجه في ذلك الوقت، وكانت أخر أيامه هي الأشد ألمًا، حيث حُرم من تناول الطعام، وكان لهذا تأثير سلبي على حالته، حتى انتصر عليه المرض وتوفي عام 1955 عن عمر يناهز الـ50 عامًا.

الملحن محمد فوزي:

محمد فوزي

أصيب الملحن والمغني الكبير محمد فوزي بمرض سرطان العظام، وعجز الأطباء وقتها عن تشخيص الحالة، ولم يُعرف مرض السرطان وقتها ليطلقوا عليه اسم "مرض محمد فوزي"، وتسبب المرض في انخفاض وزنه بشكل كبير حتى وصل إلى 36 كيلو جرام، حتى انتصر عليه المرض، وتوفي الملحن العظيم محمد فوزي عام 1966.

نعيمة عاكف:

أصيبت الفنانة الكبيرة نعيمة عاكف بمرض السرطان وهي في أوج شهرتها، ورحلت عن عالمنا في عام 1966، عن عمر يناهز الـ48 عامًا.

ناهد شريف:

ناهد شريف

أصيبت الفنانة ناهد شريف بمرض سرطان الغدد وظلت تحاربه لأعوام طويلة، وسافرت إلى سويسرا لتلقي العلاج، وخضعت هناك لجراحة ونجحت وتم علاج المرض بالفعل، ثم داهمها السرطان مرة أخرى وسافرت إلى لندن واستقرت أيامًا بإحدى المستشفيات هناك، ثم توفيت بعدها في منزل شقيقها، بعد أن هزمها المرض، وتوفيت عام 1981.

فايزة أحمد:

فايزة أحمد

أصيبت المغنية فايزة أحمد الملقبة بكروان الشرق بمرض سرطان الثدي وصارعت المرض لسنوات طويلة، وسافرت لتلقي العلاج خارج مصر، إلى أن فتك بجسدها المرض، واعتزلت الفن، ثم رحلت عن عالمنا عام 1982.

محمد قنديل:

محمد قنديل

أصيب بمرض سرطان الرئة، وخضع لعملية إزالة المياة من الرئة في إطار البحث عن العلاج، وعانى منه لسنوات إلى أن هزمه المرض وتوفي عام 2004.

سامية جمال:

سامية جمال

أصيبت الفنانة سامية جمال بمرض السرطان، والتي صارعته لعدد سنوات، كما أنفقت على علاجها كل أموالها، إلى أن هزمهها المرض وتوفيت فقيرة بعد نفاد كل مدخراتها عام 1994.

هالة فؤاد:

هالة فؤاد

كانت من أشهر فنانات جيلها في ذلك الوقت، وعانت الفنانة هالة فؤاد من مرض سرطان الثدي وسافرت من أجله إلى فرنسا لتلقي العلاج، وشُفيت منه بالفعل، ولكنه عاد مرة أخرى بصورة أقوى، جعل صحتها تتدهور جدًا، إلى أن دخلت في غيبوبة ورحلت عن عالمنا عام 1993.

أحمد زكي:

أحمد زكي

أصيب الفنان أحمد زكي بسرطان الرئة، واكتشف ذلك أثناء تصويره فيلم حليم الذي يحكي قصة حياة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، ثم تفاقم المرض وأدى إلى التهاب رئوي حاد واستقساء بروتيني، وضعف جسد، وشحبت بشرته، قبل أن يهزمه المرض، ورحل عام 2005 عن عمر يناهز 56 عامًا.

ممدوح موافي:

ممدوح موافي

علم الفنان ممدوح موافي إصابته بمرض سرطان المعدة عن طريق الصدفة، واكتشفه متأخرًا جدًا وهذا ما جعل علاجه أمرًا صعبًا، حيث كان يرافق الفنان أحمد زكي في رحلة علاجه من سرطان الرئة، وأجرى بعض الفحوصات الطبية ليكتشف بعدها مرضه، وتوفي قبل الفنان أحمد زكي بـ5 أشهر، وأوصى بدفنه بمقبرة صديقه أحمد زكي، وتم تنفيذ وصيته ليكونا رفقاء في الحياة والموت.

سناء يونس:

سناء يونس

أصيبت الفنانة سناء يونس بمرض سرطان الرئة، واكتشفت المرض في مرحلة متقدمة، بعدما كان قد انتشر ليصيب الكبد، مما أدى إلى إصابتها بفشل كبدي، وعانت مع المرض لسنوات إلى أن هزمها، وتوفيت عام 2006 عن عمر يناهز 64 عامًا.

فايزة كمال:

فايزة كمال

أصيبت الفنانة فايزة كمال بمرض السرطان واكتشفت المرض في مرحلة متأخرة، ثم خضعت لعملية جراحية، ولكنها لم تنجح، وحدث لها مضاعفات أدت لدخولها العناية المركزة، وألزمها الأطباء وقتها بالبقاء في المستشفى إلى أن تتحسن حالتها ولكن وافتها المنية بعدها.

عبد الله محمود:

عبد الله محمود

أصيب الفنان عبد الله محمود بمرض السرطان، وصارعه لسنوات طويلة وتلقى خلالها العديد من الأدوية وخضع لعدد من الجراحات، إلى أن فتك به المرض وتوفي عام 2005 في مستشفى معهد ناصر عن عمر يناهز 41 عامًا.

ميرنا المهدنس:

ميرنا المهدنس

عانت الفنانة الشابة ميرنا المهندس من مرض السرطان في القولون وحاربته لسنوات طويلة، إلى أن فتك بالقولون وتم استئصاله، وتوفيت بعد صراع طويل مع المرض الخبيث عن عمر يناهز الـ37 عامًا، بالمركز الطبي العالمي.

عامر منيب:

عامر منيب

أصيب المطرب عامر منيب بسرطان القولون، واستدعى ذلك استئصاله تمامًا، وكان يشرف على علاجه طبيب ألماني، حيث طلب سفر عامر إلى ألمانيا حتى يكون تحت عنايته بشكل طبي وصحي أفضل إلا أنه رفض، وفي أخر أيامه دخل في غيبوبة تامة بأحد المستشفيات الخاصة بعدما شعر بهبوط شديد في ضغط الدم، حتى توفي عام 2011.

معالي زايد:

معالي زايد

عانت الفنانة الكبيرة معالي زايد من مرض السرطان بقناة فالوب، وانتشر المرض بعدها سريعًا في جسدها إلى أن أصيب الكبد والرئة، مما أدى إلى فشل في الجهاز التنفسي، وتعرضت لوعكة صحية كبيرة استدعى وضعها على أجهزة التنفس الصناعي حتى توفيت عام 2014.

محمود عبد العزيز:

محمود عبد العزيز

أصيب الفنان الكبير محمود عبد العزيز بمرض السرطان، حيث انتشر في أماكن متفرقة من جسده، كالمخ والعمود الفقري والكبد، وبدأ رحلة العلاج الكيماوي قبل وفاته بأشهر قليلة، حيث خضع لـ20 جلسة علاج كيماوي في فرنسا، ثم عاد إلى مصر وأعلن الأطباء انتشار المرض بجسده بشكل كبير وصعوبة علاجه، إلى أن توفي عام 2016 عن عمر يناهز 70 عامًا.

هياتم:

هياتم

أصيبت الراقصة والفنانة هياتم بمرض سرطان القولون وتعرضت بسببه إلى وعكة صحية ومضاعفات كبيرة، حيث أدت إلى فقدان الكثير من الوزن وارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ، إلى أن وافتها المنية في عام 2018 بعد صراع طويل مع المرض، لتكون هي أخر من توفوا من المشاهير بهذا المرض الخبيث.

 

 

موضوعات متعلقة:

اطعمة قد تصيبك بسرطان الرئة

التأهيل النفسي لمرضى السرطان

5 خطوات لتجنب الإصابة بسرطان الثدي

في أكتوبر الوردي أعرفي 6 مشاهير عرب حاربوا سرطان الثدي بشراسة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك