سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وأفضل الطرق لعلاجها

بواسطه أية الفيومي الاحد , 11 فبراير 2024 ,11:12 ص

سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وأفضل الطرق لعلاجها


سبب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وأفضل الطرق لعلاجها، تنتاب الأمهات حالة من الأرق بسبب إصابة أطفالهم برائحة الفم الكريهة، حيث أنها تسبب الإحراج لهم والانزعاج للآخرين، وقد يصل الحد إلى نفور باقي الأطفال من اللعب معه، وتعد مشكلة الرائحة الكريهة لفم الأطفال من الظواهر التي يكون لها أسباب عرضية وليس مرضًا بحد ذاتها، فقد تنتج بسبب إصابة الطفل بأمراض معينة أو إهمال العناية الشخصية، وفي سياق هذا المقال سيبرز لكم موقع لهلوبة أسباب تعرض فم الطفل للرائحة الكريهة وطرق التعامل مع تلك الإشكالية.

أسباب الإصابة برائحة الفم الكريهة لدى الأطفال:

يتعرض الأطفال إلى الإصابة برائحة الفم الكريهة بنسبة أكبر من البالغين، وذلك بسبب ميلهم الشديد لتناول الأطعمة المحلاة، وينتج عن ذلك تواجد الجراثيم بكثرة لانها تتغذي على السكريات وبالتالي إنتاج الأحماض القوية التي تنتشر في الفم مسببة الرائحة الكريهة، بالإضافة إلى استغراق الأطفال في النوم لساعات أكثر من الكبار، ومن أهم أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال ما يلي:

  • التنفس الفموي: يميل غالبية الأطفال إلى التنفس من الفم خاصة عند انسداد الفم أو عند الاستغراق في النوم، الامر الذي يحفز عملية إنماء البكتيريا.
  • سوء صحة الأسنان عند الأطفال: قد لا تتمكن فرشاة الأسنان من التخلص من بقايا الطعام العالقة بشكل كامل، الأمر الذي يعمل على تراكم أجزاء من الطعام في الفم مسببة انبعاث الرائحة الكريهة من فم الطفل.
  • إصابة الطفل بأحد أمراض اللثة: التهابات الفم واللثة تعمل على تنشيط البكتيريا في الفم، لذا فإن عدم الاهتمام بصحة فم الطفل وإهمال حثه على استخدام الفرشاة ينتج التهاب اللثة، وقد أثبتت الأبحاث الاستقصائية بأن هناك ما يقرب من 15% من الأطفال المصابين برائحة الفم الكريهة يعود السبب إلى  التهابات اللثة.
  • إصابة الطفل بأحد الحالات المرضية: فقد تتسبب مشكلة تعرض الطفل إلى الإصابة بالتهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية الموسمية إلى انبعاث الرائحة الكريهة من فمه، بالإضافة إلى أن مرض ارتجاع المريء لدى الاطفال من الامور التي تنتج الرائحة الكريهة للفم عند الأطفال.
  • تناول أغذية معينة: يعتبر الإفراط في إعطاء الطفل الثوم والبصل أو الجبن من الأمور المنتجة لرائحة الفم، وكذلك اتباع نظام غذائي للطفل منخفض الكربوهيدرات أو مرتفع البروتين من ضمن العوامل المنتجة لتلك المشكلة.
  • جفاف الفك: يؤدي ذلك إلى قلة إفراز اللعاب في الفم وهو الذي له دور أساسي في تنظيف جزيئات الطعام من البكتيريا التي تعهد إلى الاستقرار في فم الطفل، وتظهر هذه الحالة بشكل شائع خلال النوم حيث يقل إفراز اللعاب ويستيقظ الطفل برائحة فم كريهة بسبب تراكم الجراثيم داخل فمه.

أفضل الطرق لعلاج رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال:

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها مع الطفل لضمان التخلص من رائحة فمه الكريهة، وهذه الخطوات كالتالي:

  • الاهتمام بتنظيف فمه وذلك من خلال حثه بشكل جذاب على أهمية تنظيف فمه وإعطائه المكافآت كلما قام بذلك.
  • تناول الماء بكثرة: حيث أن الماء الكثير يحفز إفراز اللعاب الذي يعمل على التخلص من البكتيريا الموجودة بسبب بواقي الطعام.
  • تنوع الأطعمة في النظام الغذائي، فيجب إعطاؤه الخضروات والفواكه وتقليل السكريات والحلوى.
  • يمكن اعطاء البقدونس للطفل لكي يتناوله حيث أنه يعتبر معطر طبيعي للفم من خلال قضائه على الغازات التي تتواجد في الأمعاء والتي تحفز انبعاث الرائحة الكريهة للفم، ويمكن تناول قطع صغيرة من البقدونس بعد تتناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية.

 

موضوعات متعلقة:

8 نصائح مجربة للحفاظ على صحة الفم والأسنان

طرق وقاية الأطفال من فيروس كورونا في المدارس

تعرق الرأس اثناء النوم عند الاطفال الاسباب وطرق التعامل

6 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك