كيفية الوقاية من اكتئاب المراهقين

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 3 سبتمبر 2023 ,12:48 م

كيفية الوقاية من اكتئاب المراهقين


كيفية الوقاية من اكتئاب المراهقين، وهو مرض نفسي يؤدي إلى الشعور الدائم بالحزن واليأس والإحباط، حيث أنه يؤدي إلى اضطراب السلوكيات والمشاعر والتفكير، وإذا ساءت حالة المريض ولم يعرض على طبيب نفسي قد يصل الأمر إلى الانتحار، وذلك بسبب كثرة التفكير في الموت.

ومرض الاكتئاب هو من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا في العالم، ويصيب جميع الفئات العمرية وخاصة المراهقين، وإذا أردت الوقاية من هذا المرض النفسي اللعين هناك عدد من النصائح عليك اتباعها لعدم الوقوع في دائرة خطر الاكتئاب، ومن خلال الموضوع التالي على موقع لهلوبة سوف نوضح لكم كيفية الوقاية من اكتئاب المراهقين.

كيفية الوقاية من اكتئاب المراهقين:

- ينصح بمحاول تعزيز الثقة بالنفس، من خلال تعلم مجالات عدة ومحاولة تقديم المساعدات للآخرين، وتعلم التحدث بثقة أمام الجميع.

- محاولة التحكم في التوتر والقلق الذي قد يصيب أي شخص، والتفكير بعقلانية أكثر في الأمور بعيدًا عن التفكير في الخوف وفقط.

- الحصول على الدعم الاجتماعي، كأن تقوم بتكوين أصدقاء وتحصل منهم على الدعم النفسي خاصة في أوقات المِحن.

- ينصح بمحاولة التقرب من العائلة والتحدث معه دائمًا ومشاركتهم مشاعرك ومشاكلك، بالإضافة إلى مشاركتهم اجتماعيًا في الأنشطة والمناسبات.

- ينصح باشغال وقتك دائمًا بالأنشطة المختلفة، وممارسة الرياضة، والتركيز في الحفاظ على الصحة الجسمانية والعقلية.

- يرجى الابتعاد عن العزلة والوحدة والجلوس بمفردك، والتفكير دائمًا في عمل نشاط جماعي والتقرب من الآخرين.

- إذا لاحظت أول علامات الإصابة بالاكتئاب، يجب الذهاب إلى الطبيب النفسي وإدراك أن هذا مرض كغيره ويجب استشارة الطبيب والحصول على العلاج المناسب مع حالتك قبل أن تدهور حالتك.

- يجب التحدث عن مشاكلك مع الأهل والأصدقاء المقربين، حتى يقدموا لك المساعدة وحل مشاكلك، حتى لا يسبب ذلك ضغط نفسي يؤدي إلى الإصابة باكتئاب المراهقين.

- ينصح بالابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي قدر الإمكان، والقيام بأنشطة بدنية ومادية بعيدًا عن شاشات التليفون أو الكومبيوتر المسببة للاكتئاب.

- ينصح بالابتعاد عن مجالسة الأشخاص المصابة باليأس والإحباط والفشل والتي ترى المستقبل أسود بلا أمل كي لا تنتقل عدوى الاكتئاب إليك.

- يجب الحصول على قسط كافِ من النوم، حوالي 8 ساعات يوميًا.

 

موضوعات متعلقة:

6 اسباب تؤدي للاكتئاب تجنبيها

كل ما تريدي معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة

اطعمة تساعد في معالجة الاكتئاب

5 اسباب للاكتئاب لا علاقة لهم بالنفسية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك