الاكل امام التلفاز.. مخاطر صحية غير متوقعة

بواسطه أية الفيومي | الاحد , 16 ديسمبر 2018 ,11:07 ص

الاكل امام التلفاز مخاطر صحية غير متوقعة


الأكل أمام التلفاز، يتبع الكثير منا عادة تناول الطعام أمام التلفاز وهذه العادة في الحقيقة من ضمن الأمور ذات التأثير السلبي على صحة الإنسان، وأيًا كان نوع الوجبة التي يتناولها الشخص سواء فطار أو غداء أو عشاء أو حتى وجبة سريعة فإنها تعود بالسلب على صحة الجسم بوجه عام، وهذا ما تناولته أحد الأبحاث العلمية التي تم نشرها في مجلة Appetite، لذا فإننا سنسلط الضوء من خلال مقالنا اليوم عن أضرار الأكل أمام التلفاز وأهم النصائح لتناول الغذاء بطريقة صحية.

 

مخاطر الأكل أمام التلفاز:

كشفت الدراسة العلمية التي تم إجراؤها على تناول الأكل أمام التلفاز عن وجود العديد من الأضرار التي يمكن أن تنجم عن ممارسة تلك العادة، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  • أكدت الدراسة أن تناول الوجبات أثناء مشاهدة التلفاز تساهم في زيادة سرعة الأكل بالنسبة للشخص ومن ثم فإنه سيتناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بما فعله.
  • ولفت الباحثون إلى أنه أيًا ما كان نوع المعروض في التلفاز سواء كان برنامج أو فيلم أو مسلسل فإنه سيؤثر على سرعة وكمية الطعام المتناول.
  • وعندما أجرى الباحثون مقارنة بين من يتناولن الطعام أمام التلفاز وقرنائهم ممن يتناولونه بدون مشاهدة التلفاز وجدوا أن هناك حالة من عدم الرضا سادت بين أولئك الذين يتناولون الوجبات أمام شاشة التلفاز.
  • وأشارت الباحثة Amanda Trofholz أنه ينبغي أن يستغل الأهل اجتماع الوجبات في الاطمئنان على أبنائهم ومعرفة كيفية سير أمورهم الحياتية، وهذا لا يمكن فعله في حالة ما إذا كان هناك انشغالًا بالعروض التلفزيونية، وبالتالي عدم التمكن من إجراء الحوار العائلي بين أفراد الأسرة الهادف.
  • وتابعت أماندا أن هناك أضرارًا صحية قد تعود على صحة الأطفال خصيصًا أثناء تناول الوجبات أمام التلفاز.
  • وقد قام الباحثون بعمل دراسة واقعية على مائة وعشرين عائلة تحتوي على أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عام، وذك من خلال تحليل مقاطع فيديو لهم أثناء تناولهم للطعام، وذلك في إطار كشف العلاقة بين الأكل أمام التلفاز والآثار الصحية التي تعود على الأسرة جراء ممارسة هذه العادة.
  • واكتشف الباحثون أن ثلث عدد العائلات التي تم بحثها فقط هم من يتناولون الطعام بدون التلفاز نهائيًا، وربع العدد كانوا يعملون على تشغيل التلفاز أثناء تناول وجبة واحدة فقط من الثلاث وجبات، والباقي يتركون التلفاز مشغلًا أثناء تناول الوجبات.
  • وأوضح الباحثون أن العائلات التي قامت بتناول وجباتهم دون مشاهدة التلفاز مع العائلات التي كانت تشاهده أمام وجبة واحدة وجدوا متعة أكثر أثناء تناول الطعام بالنسبة للعائلات التي تواظب على مشاهدته.
  • ووجدوا أيضًا أن العائلات التي لم تشاهد التلفاز أثناء الطعام كانوا يتناولون طعامًا صحيًا أكثر من أقرانهم ممن يتناولونه أثناء متابعة التلفاز.

 

أهم النصائح لتناول الطعام الصحي:

  • قد أوصت الدراسة السابقة بضرورة وضع كميات محددة من الطعام في أطباق إذا كان الشخص بمفرده ويرغب في تناول الطعام أمام التلفاز للتسلية وذلك من أجل تفادي الأكل اللاواعي.
  • ونبهت الدراسة على أن العائلات أثناء اجتماعهم حول مائدة الطعام من الضروري أن تقوم بإغلاق التلفاز للتحدث بشأن حياتهم وتعزيز روح الألفة والنقاش فيما بينهم.
  • وفي إطار الوجبات نفسها فإنه يجب الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية التي تضمن صحة جيدة للجسم مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان منزوعة الدسم والمكسرات لأنها غنية بالأوميجا 3، والابتعاد عن رقائق البطاطس المقلية أو تلك الأطعمة التي تشتمل على مواد حافظة.

 

موضوعات متعلقة:

مخاطر تناول الرنجة على الحامل

ما هي مخاطر النوم لأكثر من 8 ساعات يوميًا؟

تعرفي على مخاطر تناول القهوة على معدة فارغة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك