فوائد التمر للاطفال

بواسطه أية الفيومي | الاحد , 9 ديسمبر 2018 ,9:57 ص

فوائد التمر للاطفال


فوائد التمر للاطفال، يعد التمر من أهم الثمار التي تحتوي على كنز من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الإنسان بصفة ملحة، وهو من الثمار التي تم ذكرها في القرآن الكريم وذلك لما لها من فوائد عظيمة لكل من الكبار والصغار منذ الولادة خاصة في حالة الولادة المبكرة لأن الطفل حينها يحتاج إلى العناصر الغذائية والفيتامينات التي تضمن نموه بشكل صحي، ويمكن للتمر أن يمده بذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والصوديوم والماغنيسيوم والكلور والبوتاس والكبريت وفيتامينات أ، ب1، ب2، ج وغيرهم، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد التمر للأطفال بشيء من التفصيل.

 

فوائد التمر للاطفال:

تكمن أهم فوائد التمر في أنه سهل الهضم، لذا فإنه يمكن إعطائه للأطفال بدون قلق من الإصابة بعسر الهضم أو الامساك، ويمكن ترغيب الأطفال في تناوله من خلال عدة طريق إما بإعطائه له مع الحليب أو نقعه في الماء وشربه، أو تناوله مع ملعقة من العسل، وذلك للحصول على فوائد عظيمة، ومن أهم فوائد التمر للأطفال ما يأتي:

فوائد التمر للاطفال

منح الطفل الطاقة:

يعطي جسم الطفل حاجته من الطاقة التي تلزم لقيامه بمختلف الوظائف الحيوية الضرورية، لذا فقد نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بتحنيك المولود أي مضغ ثمرة التمر ومسح فم الطفل ولثته بها، وذلك لإعطاء الطفل حاجته من السكريات.

زيادة وزن الطفل:

يساهم التمر بفاعلية في زيادة وزن الطفل وحمايته من مرض النحافة.

علاج مشاكل اللثة:

يعمل التمر على علاج مشكلة التهابات اللثة التي تصيب الأطفال خلال فترة بروز أسنانهم.

التخلص من الإمساك والإسهال:

يمكن استعمال التمر في عدة وصفات لتخليص الطفل من الكثير من المشاكل، فيمكن للأم أن تخلط التمر مع اللبن وتعطيه للطفل من أجل القضاء على حالات الإمساك أو الاسهال، كما يمكن أن يتم خلط التمر مع العسل لعلاج الاسهال لكن ينصح عند خلطه بالعسل أن لا يعطى للطفل الذي يقل عمره عن سنة.

تنظيف الأمعاء:

يعمل التمر بشكل فعال على تنظيف الأمعاء وتخليصها من المشاكل.

علاج التسمم الغذائي:

يمكن استخدامه في معالجة حالات التسمم الغذائي، وذلك عن طريق نقع التمر في الماء وإعطائه للطفل.

وقاية الطفل من أمراض الكبد:

يقي الطفل من خطر التعرض للإصابة بأي أمراض كبدية.

التخلص من جفاف الجلد:

يحافظ على جلد الأطفال من الجفاف الذي قد يصيب بشرتهم في المراحل الأولى من أعمارهم.

تحسين الوظائف الدماغية:

يحمي دماغ الطفل من التعرض لأي ضرر فضلًا عن دوره في تحسين الذاكرة وتقويتها وحمايتها على المدى البعيد من الإصابة بالأضرار.

حماية الجهاز المناعي:

يعمل التمر على تقوية الجهاز المناعي للطفل وذلك لأنه يحتوي على مركب بيتا 3-1 دي جلوكان، ويعد هذا المركب من أفضل المركبات التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وحمايته من الضعف وتعزز آلية عمله في القضاء على أي نوع من الفيروسات أو الأجسام الغريبة التي بإمكانها مهاجمة الجسم وتهديده بالخطر.

القضاء على الأنيميا:

يعمل التمر على حماية الطفل من التعرض لمشكلة فقر الدم، كما يقضي عليها في حال تعرض الطفل لها بالفعل وذلك بما يحتويه من نسبة لا بأس بها من عنصر الحديد الأساسي في عملية علاج فقر الدم.

الحماية من السرطان:

بفضل احتواء التمر على نسبة كبيرة من المواد المضادة للتأكسد فإنه يحمي الطفل من التعرض للإصابة بأي ورم سرطاني.

الحفاظ على العين:

يعمل التمر على حماية العين من الجفاف وذلك من خلال حفاظه على ترطيبها.



موضوعات متعلقة:

7 فوائد صحية للتمر مصدر للطاقة وعلاج طبيعي للجهاز الهضمي

تأخر النمو عند الاطفال الاسباب والاعراض وطرق العلاج

فوائد الإفطار على التمر في رمضان

8‎‏ فوائد مذهلة عند تناول التمر أثناء الحمل ‏


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك