فوائد التمر السكري

بواسطه أية الفيومي الإثنين , 28 أغسطس 2023 ,11:58 ص

فوائد التمر السكري


فوائد التمر السكري، يعد التمر من أكثر المحاصيل الزراعية شهرة في منطقة الشرق الأوسط بأكمله منذ الآلاف من السنين، وهي إحدى ثمار شجر النخيل ولها ما يقرب من ألفي نوع يختلف من حيث الفوائد والمذاق، وللتمر فوائد متعددة وذلك بفضل احتوائه على قدر كبير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بقوة، وعلى رأسها الألياف والنياسين والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والحديد وفيتامين ب 6 وغيرهم.

أما عن تناول التمر فإن له أكثر من طريقة للاستفادة بكافة عناصره الغذائية وفقًا لرغبة كل شخص، فيمكن تناوله إما في تحضير العصائر أو مجففًا أو مضافًا إليه المكسرات واللبن لصنع وجب خفيفة متكاملة وصحية، بالإضافة إلى امكانية استخدامه في صناعة الحلويات كأحد بدائل السكر، وسنتعرف من خلال هذا المقال على موقع لهلوبة على فوائد التمر السكري للجسم.

فوائد التمر السكري:

يشتمل التمر على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تجعل منه وجبة صحية وشهية لحصول الجسم على احتياجاته المتعددة، ومن أهم فوائد التمر السكري ما يأتي:

فوائد التمر السكري

وقاية الجسم من الأمراض المختلفة:

يؤدي تناول التمر إلى حماية الجسم من التعرض لعدد كبير من الأمراض، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث أنه بالمقارنة مع نظيره من الفواكه المجففة مثل التين والخوخ فإنه يشتمل على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في التصدي للإصابة بالأمراض من خلال محاربته للجذور الحرة، ومن أهم المواد المضادة للأكسدة الموجودة في التمر السكري هو الفلافونويد الذي يقي الشخص من الإصابة بالزهايمر وعدد من السرطانات وداء السكري.

تسهيل الهضم وتنظيم السكر في الدم:

يحتوي التمر على نسبة من الألياف اللازمة لتسهيل عملية الهضم وبالتالي الوقاية من الإمساك، فقد أكدت العديد من الدراسات أن تناول 7 حبات من التمر لمدة ثلاث أسابيع من شأنه تعزيز حركة الأمعاء والقيام بعملية الإخراج بكل سلاسة.

ومن ناحية أخرى تفيد الألياف الموجودة بالتمر في تنظيم نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام لأنها تمنع ارتفاع مستوى السكر بعد تناول الوجبات بشكل سريع.

تعزيز الصحة الدماغية:

أشارت مجموعة من الدراسات العلمية إلى أن التمر له فوائد عديدة في تحسين الصحة الدماغية حيث أنه يقي من الإصابة بالزهايمر من خلال خفض نشاط بروتين اميلويد بيتا الذي يعمل على تكوين اللويحات في الدماغ والتي بدورها تعيق عملية التواصل في خلايا الدماغ.

تحسين صحة العظام:

تشتمل كل حبة من حبات التمر على مجموعة من العناصر المغذية واللازمة لصحة العظام وعلى رأسها الماغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم، حيث تساهم تلك المعادن في حماية العظام من الإصابة بمرض الهشاشة.

تحفيز عملية الولادة الطبيعية:

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول التمر باستمرار خلال الأسابيع الأخيرة من فترة حملها، لأنه يعمل على تمديد عنق الرحم الأمر الذي يقلص من حاجة المرأة إلى استخدام الطلق الصناعي لإجراء الولادة، فضلًا عن دوره في خفض مدة الطلق لاحتوائه على مجموعة من المركبات التي ترتبط بمستقبلات الأكسيتوسين، وهو عبارة عن هرمون معين يؤدي إلى حدوث الانقباضات اللازمة أثناء الولادة، كما يمد التمر جسم المرأة الحامل بالسعرات الحرارية والطاقة اللازمة خلال عملية الولادة.

 

القيمة الغذائية للتمر السكري:

يحتوي كل 100 جرام من التمر على عدد من العناصر الغذائية أهمها ما يأتي:

- 21.32 جرام من الماء.

- 1.81 جرام من البروتين.

- 277 سعر حراري.

- 74.97 جرام من الكربوهيدرات.

- 0.15 جرام من الدهون.

- 64 جرام من الكالسيوم.

- 0.90 مجم من الحديد.

 

موضوعات متعلقة: 

فوائد الإفطار على التمر في رمضان

8‎‏ فوائد مذهلة عند تناول التمر أثناء الحمل ‏

فوائد مذهلة للإفطار على التمر في رمضان.. والرسول صلى الله عليه وسلم نصح بذلك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك