علاج الضغط العالي

بواسطه أية الفيومي السبت , 5 أغسطس 2023 ,11:00 ص

علاج الضغط العالي


علاج الضغط العالي، تعرف مشكلة الإصابة بالضغط العالي على أنها ارتفاع في مستوى ضخ الدم عن المعدلات الطبيعية له والتي تبلغ 120 مم زئبق في نسبة الضغط الانقباضي، و80 مم زئبق في نسبة ضغط الدم الانبساطي، بحيث تصل النسبة للمصابين بارتفاع ضغط الدم، إلى 90/140 أو أكثر.

وتعتبر تلك المشكلة المرضية خطيرة، حيث أنها تتسبب في أن يقوم القلب بضخ الدم في الجسم بمعدل مرتفع لدرجة التي يمكن أن تصبه بتصلب في الشرايين أو الإصابة بالسكتة الدماغية وقصور في القلب وأمراض القلب، لذا فإن هذا المقال على موقع لهلوبة يتناول علاج الضغط العالي بالتفصيل.

علاج الضغط العالي:

أثبتت الدراسات العلمية أنه عندما يقوم الشخص بعمل تغييرات في روتين حياته اليومية بالنسبة لأشياء معينة، فإن ذلك من شأنه معالجة مشكلة ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم تلك الخطوات ما يأتي:

- الابتعاد عن تناول المواد الكحولية:

يعمل الإفراط في تناول الكحوليات على تفاقم مشكلة الضغط المرتفع، لذا فإن الابتعاد عن تلك العادة تعمل على تقليل المشكلة، كما تقي من خطر الإصابة بمشكلة السكتة الدماغية.

 عدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالملح:

حيث تنصح منظم الصحة العالمية بأن تقليل كمية الملح المستخدمة في الطعام إلى أقل من خمسة جرامات بشكل يومي من شأنه تقليل خطر مشكلة الضغط المرتفع والعوامل الخطيرة الناتجة عنه.

- الحفاظ على وزن الجسم:

حيث ترتبط مشكلة ارتفاع ضغط الدم بزيادة الوزن، لذا فإن اتباع النظام الغذائي المتوازن من شأنه الحفاظ على وزن الجسم وتقليل نسبة الخطر الناجم عن الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه:

حيث أن استبدال الأطعمة المحتوية على دهون كلية ودهون مشبعة بالفواكه والخضروات من شأنه الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن استبدالها بالدواجن والأسماك، البقول والمكسرات والفاصوليا، منتجات الألبان قليلة الدسم.

- استخدام العلاج الدوائي:

تبدأ الأدوية المستخدمة لمصابي الضغط المرتفع بجرعة قليلة، ويوجد عدد من الأدوية التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة، ومنها: الموسعات، حاصرات بيتا وحاصرات ألفا، مثبطات الأدرينالين الطرفية، حاصرات قنوات الكالسيوم، المنبهات المركزية.

 

موضوعات متعلقة:

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

الثوم وجوز الهند يخفضان ضغط الدم المرتفع

الزبيب والقهوة لعلاج الضغط المنخفض


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك