5 نصائح لاكتساب طفلك ثقافة الاعتذار

بواسطه رضوى الشاذلى الإثنين , 13 نوفمبر 2023 ,11:27 ص

5 نصائح لاكتساب طفلك ثقافة الاعتذار


5 نصائح لاكتساب طفلك ثقافة الاعتذار، والتي يعتاد من خلالها على تحمل مسئولية أخطائه، كما أنه سيكون مخرجًا له في كثير من المشاكل التي يتعرض لها، ويساعده في الحفاظ على علاقاته، ولأن هذا الأمر من أجمل الأمور التي يجب أن يتعلمها طفلك، جمعت لكِ لهلوبة من خلال السطور التالية مجموعة من النصائح التي تساعدك في تدريب ابنك على الاعتذار.

5 نصائح لاكتساب طفلك ثقافة الاعتذار:

1- اجعلي من نفسك قدوة له:

لكي تعلمي ابنك ثقافة الاعتذار، يجب أن تكون البداية من عندك، بمعنى إذا صرخت في وجهه بسبب شيء ما واكتشفت بعد ذلك أنه ليس له ذنب فيما حدث، يجب حينها أن تذهبي إليه وتعتذري له عن تصرفك وتخبريه أنك آسفة على ما حدث، فالاعتذار بهذا الشكل لن يقلل منك، بل بالعكس، يعلمه ثقافة الاعتذار عندما يخطأ في حق أحد.

2- تعلميه فى سن صغيرة:

فالأطفال فى مقتبل عمرهم يتعلمون بسرعة كبيرة، لهذا فمن المهم أن تعلميه ثقافة الاعتذار مبكرًا، ومن الممكن أن يستخدم الحضن كنوع من الاعتذار.

3- التسامح بعد الاعتذار:

يجب أن يعرف ابنك أن الاعتذار والتسامح مرتبطان ببعضهما البعض، حيث يجب أن يكون الاعتذار مرتبطًا بالتسامح والتقبل، حتى يتعلم السلام ولا يكون منافقًا، خارجه عكس ما يبطنه داخله.

4- الاعتياد على قول "آسف":

يجب أن يتم تعويده على الاعتذار عن أي تصرف سيء يصدر منه، وبهذا يتعلم أن يحترم من حوله.

5- الحذر من استخدام الاعتذار كلعبة:

يوجد أطفال تكرر كلمة الاعتذار في الثانية الواحدة أكثر من مرة، أحيانًا يستخدموه كلعبة لكي يخرجوا أنفسهم من أي ورطة أو أزمة وقعوا فيها، أو للعب بمشاعر الأب والأم، وهذا دورك في أن تعرفي ما إذا كان طفلك يعتذر بصدق أم يستغل هذا الكلمة فقط من أجل أن يفلت من العقاب.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية تعليم الطفل المشي بأمان في عامه الأول

6 طرق فعالة للاعتذار من شريك حياتك

5 نصائح لعقاب الأطفال بشكل سليم بعيدًا عن الضرب


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك