أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية.. لكنها غنية بالفوائد الصحية

الثلاثاء , 13 يونيو 2023 ,3:02 م
أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية لكنها غنية بالفوائد الصحية

تعرفي مع لهلوبة على أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية، فمعظمنا يتجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية خوفًا من زيادة الوزن، والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على مظهرنا، إلا أنه يجب أن لا نتجنب كل الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، حيث أن منها ما هو صحي للغاية وتناوله مفيد للجسم ويجب إضافته لغذائك اليومي بكميات معتدلة حتى لا تكتسبي زيادة في الوزن غير مرغوب بها، وهذه الأطعمة هي:

أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية:

الزبيب:

يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعل الجميع يتجنب إضافته إلى كل الأطعمة، وخاصة من يتبعون الدايت أو الرجيم، إلا أنه يعد مصدر طبيعي للسكر، ويؤثر بشكل جيد على مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله بشكل منتظم بعد تناول الطعام، كما أنه مفيد في ضبط مستويات ضغط الدم الانقباضي، لهذا إذا كنتِ ترغبين بالإستفادة من خصائصه الطبيعية ينصح بتناول مقدار ملعقتان كبيرتان من الزبيب يوميًا.

الفستق الحلبي:

يحتوي الفستق الحلبي على نسبة 90% من الدهون الصحية الغير مشبعة، بالإضافة إلى أنه يعد مصدر جيد للألياف والبروتين، مما يساعد في عملية الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن، لكن ينصح بتناول 50 جرام فقط من المكسرات وخاصة الفستق الحلبي.

زيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون أحد الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية إلا أن فوائده الصحية عديدة ولا يمكن الاستغناء عنه أو تجنبه لما له من فوائد، فهو غني بالدهون الأحادية المشبعة التي تفيد صحة القلب، بالإضافة إلى كونه مصدر جيد لمضادات الأكسدة، ويساعد كذلك في تحسين امتصاص العناصر الغذائية المختلفة.

التمر:

يعد التمر مصدر جيد بديل للحلويات، فهو يحتوي على السكر الطبيعي المفيد للجسم، والحبة الواحدة منه تحتوي على 23 سعرة حرارية.

الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 160 سعرة حرارية، لكنها تساعد في خفض مستويات ضغط الدم وتحسين مستوى الكولسترول، لذلك ينصح بتناولها باعتدال بحيث لا تتجاوزي 30 جرام يوميًا.

 

موضوعات متعلقة:

تمتعي بحلويات رمضان بدون زيادة في الوزن

7 خطوات بسيطة لتقليل سعراتك الحرارية

السعرات الحرارية في اللحوم لكل نوع ولكل اكلة

السعرات الحرارية في الدجاج لكل جزء على حده