كيف تتغلبي على الضغوط النفسية بنجاح؟

الجمعة , 8 يونيو 2018 ,6:37 ص
ضغط نفسي

كيف تتغلبي على الضغوط النفسية بنجاح؟ فالضغوط النفسية هي الصديق الذي يلازم الإنسان دائمًا، لكنها تختلف من شخص لآخر حسب حجمها وقدرة الشخص على التحمل والتعامل وفقًا لأسس ومبادئ صحيحة تقلل من تلك الضغوط حتى تختفي تمامًا، لأن التعامل الخاطئ مع الضغط النفسي قد يولد الانفجار ويتسبب في نتائج سلبية على المستوى الصحي والمهني والأسري.

ويعتبر الضغط النفسي عبارة عن رد فعل طبيعي للجسم للدفاع عن نفسه أمام أي مخاطر وتهديدات، لكن إذا بقيت حالة الطوارئ معلنة دون أي نتائج يبدأ الجسم بالإرهاق والتعب والشعور بالكثير من الأضرار النفسية، التي تلحقها بعد ذلك أضرار جسدية.

كشفت دراسة علمية أن الضغوط النفسية السيئة قد تتسبب في إتلاف خلايا مخك بالكامل وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أنه يجب التخلص منها حتى لا تتراكم ويصبح الشخص حي وفاقد للذة الحياة.

وإليك بعض الخطوات التي تساعدك على التغلب على الضغوط النفسية بسهولة وفي أسرع وقت وأبرزها:

ـ الخطوة الأولى: "اكتشاف اسباب الضغط النفسي"

يجب أن تجلسي مع نفسك لفترة قصيرة من الوقت وتكتشفي الأسباب الحقيقية التي دفعتك للقلق والتوتر وتسبب لكِ هموم كبيرة، حتى تتسنى لكِ الفرصة لمعالجة تلك الأسباب بسهولة.

ـ الخطوة الثانية: "النوم"

لكي تريحي ذهنك عليكِ الحصول على قسط كافي من النوم بعيدًا عن التفكير فيما يؤرقك، لذلك احرصي دائمًا على تطهير ذهنك وقلبك من الضغوط العصبية بالحصول على نوم هادئ ومتواصل.

ـ الخطوة الثالثة: "ممارسة الرياضة"

تساعدك ممارسة الرياضة على التخلص من التوتر والإجهاد وتصفية الذهن مما يتيح لكِ إمكانية التفكير بهدوء والشعور براحة نفسية شديدة لذا عليكِ بالجري أو المشي لمدة ساعة في الهواء الطلق وسوف تلاحظين الفرق.

ـ الخطوة الرابعة: "السفر"

إذا تأزم الأمر ووجدتِ أن الخطوات السابقة لا تكفي، على الفور أحصلي على أجازة من عملك وسافري إلى أي مكان داخل أو خارج بلدك ويفضل أن يكون مكان له طبيعة ساحرة تساعدك على التأمل والاسترخاء.

ـ الخطوة الخامسة: "التخلص من الأجهزة الإلكترونية"

تخلصي من الأجهزة الإلكترونية كالهاتف والحاسب الآلي وغيرها حتى لا تكوني قادرة على ولوج مواقع التواصل الاجتماعي التي تسبب لكِ المزيد من الضغوط النفسية وتسرق الوقت ولا تشعرك مطلقا بالراحة.

 

موضوعات متعلقة:

سعادة ابنتك لا تقتصر على الزواج

6 اسباب تؤدي للاكتئاب تجنبيها

اطعمة تحسن حالتك النفسية بدون زيادة الوزن

سيبي روحك وارقصي أسرع وسيلة للتخسيس والصحة النفسية