بدل رقص اثارت الرأى العام واغضبت الدولة

الاحد , 18 فبراير 2018 ,9:44 ص
بدل رقص اثارت الرأى العام واغضبت الدولة

بدلة الرقص هي ذلك الزي التقليدي المزركش الكاشف الذي ترتديه النساء أثناء رقصهن نوع الرقص المسمى "رقص شرقي"، وقد يرجع بعض المؤرخين تاريخ بدلة الرقص لملابس الفراعنة، لأنهم أول من عرف الموسيقى وآلات العزف، ولكن طرأت الكثير من التغييرات على تصميم بدلة الرقص على مر العصور وتأثرت بالعديد من الثقافات مثل العثمانية والهندية حتى وصلت لما هي عليه منذ الخمسينات من القرن الماضي وحتى اليوم.

وتتكون بدلة الرقص المتعارف عليها الآن من حمالة صدر من الساتان اللامع مطرزة بكثافة تتدلى منها بعض الزينة، ومسافة كاشفة للبطن من الشيفون بعدها حزام وسط معدني أو من القماش وتحته جيبة من الجيبير أو الدانتيل الرقيق بها فتحات لتظهر الرجل.

كما أن لها مواصفات يجب ان تلتزم بها الراقصات وهي أن المساحة الظاهرة من الصدر لا تزيد عن الثلثين، وتُغَطي المنطقة من السُرة حى الجزء أسفلها، ويجب أن يكون هناك شبكة أو قماش يغطي البطن والوسط، كما يجب ارتداء شورت تحتها يغطي حوالي 20 سم من الفخذين.

 

ومع كل هذه القواعد إلا أن هناك راقصات ونجمات ارتدين بدل رقص أثارت الجدل ووتحدت القوانين ومنها ما تسبب في مشاكل كثيرة، سنستعرض بعضها هنا.

صافينار:

الراقصة الأرمينية الأصل التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في أول ظهور لها فقط بطريقة رقصها على الأغاني الشعبية والتي فوجئ بها الجمهور لأنهم لم يعتادوها من قبل على يد أي راقصة مصرية، لذلك كانت صافينار في حد ذاتها صدمة للجمهور، ثم ارتدت صافينار فستان بنقشة جلد النمر ضيق كن حديث للمواقع لفترة طويلة، بعدها ارتدت بدلة رقص بألوان علم مصر بهدف التعبير عن حبها للبلد التي ذاعت فيها شهرتها، ولكن هذه البدلة كانت سببًا في الغضب عليها وكادت أن تتسبب في ترحيلها من مصر لأن الجمهور أعتقد ان في هذا إهانة لعلم الدولة.

دينا:

الراقصة والممثلة المصرية دينا من أكثر النجمات اللاتي أثرن الجدل بققصهن، وطالما أرتدت بدل رقص كاشفة وصادمة ولكن أكثر مرة كانت في آخر حفل لها في الساحل الشمالي حيث ارتدت بدلة تكشف تقريبًا كل جسمها إلا قليل، وهذا اغضب الجمهور جدًا عندما شاهدوا الصور.

نجوى فؤاد:

الراقصة والممثلة المخضرمة نجوى فؤاد كانت أول من ثار على القواعد ففي السبعينات وعند بداية وضع قواعد لبدلة الرقص وأنه يجب تغطية البطن والسرة كانت نجوى فؤاد تتمرد على التقاليد وترتدي بدلًا للرقص مكشوفة من السرة والبطن وفتحات الأرجل كبيرة تصل للوسط.

 

جوهرة:

الراقصة الروسية أحدث من أثار الجدل عندما انتشر لها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهي ترقص على أحد المهرجانات الشعبية ببدلة رقص قالت عنها الرقابة أنها لا تطابق المواصفات المسموح بها وكادت هذه البدلة تعرضها للترحيل من مصر.

نانسي عجرم:

رغم أن نانسي نجمة غناء في المقام الأول إلا أنها في بداياتها ارتدت جلباب في كليب "آه ونص" أصبح حديث الكثيرين فكان مفتوح فتحة كبيرة على الجانبين تكشف عن ساقيها وتصل للفخذين ورغم أن الرقابة لم تعترض على مواصفات الجلباب إلا إنه أثار جدل المشاهدين وكان صادمًا لهم حتى أنه انتشر في الأسواق بعدها وأصبح يُباع باسم "جلباب نانسي عجرم".

 

رازادا جانيويلنا:

مطربة روسية من جمهورية تتارستان أثارت غضب الدولة والجمهور معًا عندما ارتدت بدلة رقص في كليب لها عام 2016 وكان تصوير الكليب في ساحة مسجد، حيث نشرت السلطات هناك بيان تدين فيه الأغنية وتصفها بأنها تعدت حدود حرية التعبير، كما قال مفتي الدولة في وقتها أن المسجد تاريخي ومرتبط بإرث المكان لذلك هو يرحب بجميع الزوار لكن عليهم أن يحترموا قداسة المكان والرقص غير مسموح به في هذه الساحة، ووصل الأمر بالمغنية الروسية أن أدرجت الدولة الكليب تحت بند الاعتداء على حرية العقيدة والدين ما أوقع رازادا في مأزق كبير.

 

موضوعات متعلقة: 

سيبي روحك وارقصي.. أسرع وسيلة للتخسيس والصحة النفسية