طقوس التحضير للزفاف وأنواع الزواج في الهند بلد العجائب

الجمعة , 26 يناير 2024 ,11:00 ص

طقوس التحضير للزفاف في دولة الهند، ففي بلد العجائب، يتسم كل شيء بالغرابة والدهشة من عاداتهم في معظم أنشطة الحياة التي لا تنتهي، فبخلاف ما تظهره سينما بوليوود من قشور ما يحدث في تفاصيل الزواج في الهند، وتصوره الدراما الهندية بشكل أكبر، يصحب الزواج في الهند عدد كبير من العادات التراثية والتفاصيل المتداخلة نظرًا لتعدد الديانات والفئات في الهند.

فإذا كنت تحلمين أن تقيمي حفل زفافك على طريقة بلد أخرى، أعتقد أن الهند ستكون الاختيار الأبعد والأصعب، ففعل هذه العادات صعب سوى من قبل أصحابها ومبتدعوها "الهنود"، ومن خلال السطور التالية ستخبرك لهلوبة عن عدد من أبرز مراسم ومظاهر الزفاف في الهند.

طقوس التحضير للزفاف في دولة الهند:

ملابس الزفاف:

يستبدل فستان الزفاف الأبيض المتعارف عليه في غالبية بلدان العالم كزي موحد ليوم الزفاف المميز، بالساري الهندي المطرز والمخيط من قماش ثمين، ولا يوجد لون متفق عليه، إنما في أغلب الأحيان تختار العروس الهندية اللون الوردي، وتقوم برفع الساري على رأسها لحجب وجهها قليلًا.

أما العريس فيرتدي سروالًا واسع وقميص مريح فضفاض وغالبًا لونهما أبيض، ويقوم بوضع علامة حمراء على جبينه، ويقدم العريس على العروس بعد انتهاء الزفاف لرفع الساري عن وجهها.

بعد الخطبة:

بعد مرحلة الخطوبة يقوم الأهل بالذهاب إلى رجل الدين لتحديد موعد الزفاف حسب ما يسمونه بـ"الطالع" الخاص بكل عروسين، وإذا لم يكن الطالع مطمئن أو يوحي بأحداث سيئة يؤجل رجل الدين موعد الزفاف حتى يجد طالع مناسبًا للعروسين. 

قبل يوم الزفاف.. ليلة الحنة:

هناك الكثير من مراسم الزواج التي تعقد قبل يوم الزفاف وفي اليوم نفسه وبعده، فمن تقاليد قبل يوم الزواج، هناك يوم الحناء، وهو يكون قبل يوم أو يومين من يوم الزواج، وفي هذا اليوم تجتمع نساء أهل العروسين في بيت العروس، ويتم دهنها بالليمون والكركم، وتوضع عليها الحناء على يديها وأقدامها، وفي هذا اليوم تلبس العروس "رداء الرصين" الخاص بهذا اليوم.

وفي مقابل يوم الحناء للعروس، هناك يوم "البارات" للعريس، حيث يحضر العريس فرقة موسيقية لمكان الزفاف، ويتم قرع الطبول، ويشرب العريس كأساً من المشروب الهندي التقليدي مع أخ العروس.

 

صباح يوم الزفاف:

من التقاليد التراثية لدى الهنود، أن يذهب العريس إلى بيت عروسه فوق حصان للإشارة إلى قوته وفروسيته، وتنتظره العروس في الشرفة حيث يقدم بالحصان وحوله موكب من أهله بالأغنيات والرقصات الهندية، ويغطي العريس وجهه عند الدخول إلى المنزل، وهو ما ظهر في عدد من مسلسلات الدراما الهندية.

مراسم حفل الزفاف:

تبدأ مراسم الزفاف بحضور المولوي "المأذون الشرعي الهندي" وأولياء العروسين أيضًا، ويتم الزواج بعد سماع موافقة العروس أو موافقة وليها، ويتم تقديم المهر لأهل العروس، ثم تقام وليمة كبيرة للرجال والنساء المدعوين للحفل، وفي الختام يتم تغطية رأس العروسين بقطعة من قماش، ويقومان بترديد الأدعية التي يقولها المولوي، ثم تبدأ الاحتفالات.

يوم الراكاشات:

بعد انتهاء الزواج، هناك ما يسمى بـ"يوم الراكاشات" وهو اليوم الذي تغادر فيه العروس منزل أهلها، ويضع والد العروس يدها في يد عريسها ويسلمها له، وتذهب لبيت عريسها وتباركها أم العريس.

يوم "التشوتي":

يكون هذا اليوم الرابع من الزواج، حيث تذهب العروس لزيارة أهلها.

أنواع الزواج المختلفة في الهند:

زواج الآرشا:

حيث يقوم الشاب بطلب يد الفتاة ويقدم بقرة وعجل مهرًا لها، وفي المقابل يقدم والد الفتاة ابنته زوجة للعريس، وعلى العريس أن يقدم نذرًا بالحفاظ عليها وعلى الروابط العائلية مع أهلها.


زواج الآسورا:

في هذا الزواج يقدم العريس مهرًا نقديًا لوالد العروس والذي بدوره يقدم ابنته زوجة لها، ويتحفظ رجال الدين الهندوسي على هذا الزواج.


زواج الراكشاسا:

يقوم العريس بخطف الفتاة غصبًا عنها وعن أهلها، ويتزوجها عنوة، ويسمى هذا الزواج بالزواج الشيطاني وهو أحد أشكال الاغتصاب ومرفوض من قبل الديانة الهندوسية.


زواج الجاندارفا:

في هذا الزواج يجتمع الشاب والفتاة ويعيشان مع بعضهما بالحب من دون مراسم زواج، ولا يوجد أي نوع من الإكراه لأي طرف، ويشبه هذا الزواج المدني في الغرب.

 

موضوعات متعلقة:

5 عادات تختصر ليلة الزفاف في الهند

نصائح المرأة الهندية للزواج السعيد