سيبي روحك وارقصي.. أسرع وسيلة للتخسيس والصحة النفسية

الإثنين , 12 سبتمبر 2022 ,1:01 م
فوائد ممارسة الرقص

كثرة ضغوطات الحياة وانشغال معظم اليوم بين المهام المختلفة، أمور تمنع كثير من السيدات من ممارسة الرياضة أو حتى اتباع نظام غذائي معين والمواظبة عليه، ويبقى حلم الرشاقة أو الحفاظ على الوزن المثالي مجرد حلم تجدد له النية يوميًا بالقيام بأنشطة مختلفة من أجل نيله مرددين عبارات "بكره هبدأ ريجيم" أو "هروح الجيم"، دون التنفيذ بالطبع. 

 

ولكن الحل قد يكون بسيط جدًا وفي متناول جميع الفتيات والسيدات، بل ويشكل واحد من أكثر الانشطة المحببة لدى جميع البنات وكثيرًا ما يلجأ اليه عند الشعور بالضيق او الرغبة في إفراغ طاقتهم السلبية، ولكن ينقصهم المداومة عليه بشكل منتظم وجعله روتين يومي بهدف انقاص الوزن وعوضًا عن الرياضة، لأنه في حد ذاته نوعًا من الرياضة، اليك من خلال موقع لهلوبة عدد من فوائد الرقص الشرقي، والتي تؤدي بدورها إلى إنقاص الوزن: 

 

اسرار رشاقة العالمي شاروخان

أفضل 10 أغاني لرقص الزومبا


- يساعد على حرق السعرات الحرارية

ممارستك للرقص الشرقي يوميًا تفقدك نحو 300 سعر حراري، أما الرقص بحركات سريعة يحرق حوالي 450 سعر حراري في الساعة. 

- وسيلة فعالة لحرق الدهون

المداومة على الرقص وسيلة فعالة لحرق الدهون وخسارة الوزن خاصة لمنطقة الوسط بأكملها، مايجعله وسيلة فعالة لراغبي فقدان دهون البطن والخصر والأرداف. 

- يساعد على ليونة الجسم

الرقص الشرقي يمنح الجسم ليونة وخفة ورشاقة في الحركة.   

- ينشط الدورة الدموية 

يساعد الرقص على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ومرونة المفاصل وتقوية العضلات، كما يحسن أداء الجهاز الهضمي أيضًا. 

- يعزز ثقتك بنفسك

حركات الرقص في حد ذاتها بين التمايل و التماشي مع إيقاع الموسيقى يشعر المرأة بالهدوء النفسي يشبه ما تشعره في تمارين التأمل واليوجا، كما يمنحها ثقة في نفسها وجسمها وأنوثتها. 


- يحسن من الصحة العامة

ليست كل فوائد الرقص تقتصر على ليونة الجسم وخسارة الوزن، انما له تأثير إيجابي على الصحة العامة أيضًا مثل تحسين صحة القلب ومستوى التنفس، وتحسين أداء الأوعية الدمويّة، ويشار إلى الرقص على انه من أسرع الوسائل للتخسيس، وأنه يعتبر أفضل رياضة بعد المشي.

- يحسن الصحة النفسية 

 أثبت الدراسات الحديثة علاقة الرقص بالصحة النفسية أيضًا حيث يساعدعلي صفاء الذهن والتركيز في نشاط واحد بسيط لا يتطلب التفكير او التركيز، فقط يفرغ أي شحنة سلبية دون أي ضغط.

- يسهل عملية الولادة 

يشار أيضًا إلى ان للرقص نتائج إيجابية في تسهيل عملية الولادة الطبيعية عند ممارسته في الشهور الأخيرة بالمقارنة مع النساء قليلي الحركة، ولكن في حدود معينة وبعد مرور الأشهر الاولى ويفضل استشارة الطبيب أيضًا نظرًا لمراعاة الفروق الفردية بين قابلية الاشخاص للانشطة المختلفة. 

-

وبخلاف الرقص الشرقي، هناك أيضًا رقص "الزومبا" الذي تقام له الورش حاليًا، وتنظمه كثير من التجمعات النسائية لممارسته بانتظام كنوع من الرياضة المسلية والممتعة والتي تساعد على فقدان الوزن ايضًا. 

 

وأخيرًا يمكن ان نستخلص ان: ممارسة الرقص الشرفي في 20 دقيقة يوميًا في غرفتك بعد يوم طويل يمنحوكي جسما رشيقا وشعور بالأنوثة وصحة جسمانية ونفسية، كما يعوضك عن ممارسة الجيم او الرياضات الأخرى او حتى اتباع نظام غذائي معين، بشرط المداومة، فالرقص هواية محببة وفن أصبح يدرس في كثير من بلدان العالم كما انه دواء خفيف الظل. 


**تنبيهات هامة: 

-الرقص مجهود بدني كبير، لذا اذا كنتي تعاني من أيِ من امراض العظام أو التهابات في الركبتين او غيره من الممكن ان تتجنبي الرقص او ممارسته بحذر لوقت قليل، واذا كانت حالة مرضية مزمنة استشيري الطبيب او توقفي عنه تمامًا.

- ينصح بعدم تناول اي شراب او طعام قبل او بعد عملية الرقص مباشرة.

- لا ينصح بممارسة الرقص للحامل في شهورها الاولى، انما في الشهور الاخيرة لتسهيل عملية الولادة خاصة الطبيعية. 

 

موضوعات متعلقة:

بدل رقص اثارت الرأى العام واغضبت الدولة