أعراض الاكتئاب.. قلة التركيز ومشاكل النوم من ضمنهم

الخميس , 20 مايو 2021 ,5:11 م
أعراض الاكتئاب

تعرفي معنا في لهلوبة على أعراض الاكتئاب، وهو مرض يعاني خلاله الفرد من اضطراب مزاجي، وقد قدرت منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالاكتئاب حول العالم إلى ما يقرب من 300 مليون شخص.

وبينما يشعر الجميع بالحزن من وقت لآخر، فإن الاكتئاب الشديد مختلف تمامًا، حيث يتسبب اضطراب الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب السريري في الشعور بالحزن أو الوحدة أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها من قبل، وعندما تحدث هذه المشاعر لأكثر من أسبوعين، قد يشخصها الأطباء على أنها اضطراب اكتئابي كبير.

وهذه الأعراض علامة على أنك بحاجة إلى طلب المساعدة المهنية، لذا يرجى التحدث إلى طبيبك النفسي إذا كانت لديك أعراض قد تشير إلى الاكتئاب.

ولمعرفة أعراض الاكتئاب الشائعة، قومي بقراءة التقرير التالي، لتحديد إذا كنتِ مصابة بالاكتئاب أم أنه مجرد شعور مؤقت بالحزن، وفي حال ثبت أنك مصابة بالاكتئاب، يجب استشارة الطبيب النفسي في أسرع وقت حتى لا يؤثر هذا الأمر على حياتك اليومية.

الأعراض الشائعة للاكتئاب:

يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر، ومع ذلك، فبالنسبة لمعظم الناس، تؤثر أعراض الاكتئاب على قدرتهم على أداء الأنشطة اليومية أو التفاعل مع الآخرين أو الذهاب إلى العمل أو إلى المدرسة أو حتى الذهاب إلى التنزه.

إذا كنت تعانين من الاكتئاب، فقد تعاني غالبًا من العديد من الأمور التالية:

1- الحزن:

أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا هو الشعور بالحزن أو الفراغ الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، وقد يصف الشخص هذا العرض بأنه شعور "باليأس".

وقد يشعر الأشخاص كما لو أن الحياة لن تتحسن وأن هذا المستوى الشديد من الحزن سيستمر إلى الأبد، فإذا استمر هذا الشعور لفترة أطول من عامين، يُعرف باسم الاكتئاب الجزئي، وهذا نوع من الاكتئاب المزمن، تكون فيه الحالة المزاجية للشخص منخفضة باستمرار.

2- بلا قيمة:

غالبًا ما تصاحب هذه الحالة الشعور المستمر بعدم القيمة أو الذنب أو العجز، ويميل الناس إلى التركيز على أوجه القصور الشخصية أو الإخفاقات الماضية.

وغالبًا ما يلومون الأشخاص أنفسهم عندما لا تسير حياتهم بالطريقة التي يرغبون فيها، وعادة ما يعبر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عن مشاعر عدم القيمة، وقد يعانون من الشعور بسوء الفهم ويبدأون في تجنب التفاعل مع الآخرين.

7 عادات يومية يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب

3- الغضب:

قد يتسبب الاكتئاب في شعور الناس بالإحباط أو الغضب بسهولة، حتى في الأمور الصغيرة أو غير المهمة، وغالبًا ما يعاني هذا الشخص من مستويات من التوتر والإرهاق تجعل من الصعب عليه أن يمر اليوم.

وقد يظهر على الرجال والنساء أعراض الغضب بشكل مختلف عن بعضهم البعض، وغالبًا ما تُبلغ النساء عن شعورهن بالغضب في لحظة ما، ثم يبكين في اللحظة التالية.

وقد يبدو الرجال متقلبين أو عدوانيين بسبب اكتئابهم، وقد أثبتت الدراسات أن الرجل يُظهروا مشاعر الغضب لعدم قدرتهم على "جمع الأمور معًا" والتغلب على أعراض الاكتئاب.

4- الإعياء:

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من نقص في الطاقة أو يشعرون بالتعب طوال الوقت، وقد يبدو أن المهام الصغيرة، مثل الاستحمام أو النهوض من السرير، تتطلب مجهودًا أكبر مما يستطيع المرء حشده.

ويمكن أن يلعب التعب دورًا في الأعراض الأخرى المرتبطة بالاكتئاب، مثل الانسحاب واللامبالاة، وقد تشعر بالإرهاق من مجرد التفكير في بذل المجهود أو الخروج في الهواء الطلق.

5- الشعور بالذنب:

غالبًا ما يكون الاكتئاب نتيجة لمواد كيميائية غير متوازنة في الدماغ، ومع ذلك، قد يلوم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أنفسهم على أعراضهم، وتصبح عبارات مثل "لا يمكنني فعل أي شيء بشكل صحيح" أو "كل شيء خطئي"، هي القاعدة بالنسبة لك.

6- نوبات البكاء:

قد يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب أنفسهم يبكون بشكل متكرر دون سبب واضح، ويمكن أن تكون نوبات البكاء من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يمكن أن يحدث للمرأة بعد وضع حملها.

اكتئاب ما بعد الولادة الأعراض وطرق تجاوزه

7- اللامبالاة:

عادًة ما يفقد الأشخاص المصابون بالاكتئاب الاهتمام أو يتوقفون عن الاستمتاع بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها من قبل، بما في ذلك الجنس.

8- قلق:

القلق هو شعور بالخطر أو الموت الوشيك، حتى عندما لا يكون هناك سببًا مبرر، يمكن أن يتسبب الاكتئاب في شعور الشخص بالقلق طوال الوقت، وقد يقول شخص ما أنه متوتر باستمرار، ولكن لا يوجد تهديد مباشر أو مصدر محدد لهذا التوتر.

9- الأرق:

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب بشعور دائم بالأرق، واضطرابات النوم، كما يتعرضون للشعور بالهياج، وعدم القدرة على الجلوس بهدوء، أو فرك اليد، ومع هذا التوتر يفقد الشخص القدرة على النوم بشكل متواصل.

10- قلة التركيز:

قد يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في التذكر أو الحفاظ على التركيز أو اتخاذ القرارات، ويمكن أن يحول التعب أو الشعور بعدم القيمة دون اتخاذ القرار، حيث يصعب اتخاذ القرارت وتنفيذها.

وقد يناقش الأصدقاء أو أفراد الأسرة تواريخ أو أحداث محددة، ولكن قد لا تتذكرها بعد لحظات فقط بسبب نقص التركيز، ويمكن أن يؤدي عدم القدرة على التركيز إلى الانسحاب لدى الشخص المصاب بالاكتئاب.

11- الانسحاب:

كثير من المصابين بالاكتئاب ينعزلون عن العالم، وقد يعزلون أنفسهم، ولا يردون على الهاتف، أو يرفضون الخروج مع الأصدقاء، وتشعر وكأنك "مخدر"، وأن لا شيء سيجلب لك السعادة.

12- مشاكل النوم:

من المرجح أن تتغير عادات نوم الناس نتيجة للاكتئاب، وقد لا يتمكنون من النوم أو البقاء نائمين، وقد يستيقظون في منتصف الليل ولا يعودون إلى النوم على الإطلاق، أو تنام لفترات طويلة وتجد أنك لا تريد النهوض من السرير.

وتؤدي هذه الأعراض إلى الإرهاق الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب الإضافية، مثل نقص التركيز.

13- الإفراط في الأكل أو فقدان الشهية:

غالبًا ما يتسبب الاكتئاب في عدم الاهتمام بالطعام وفقدان الوزن، وعند بعض الأشخاص، يؤدي الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن، هذا لأن الشخص قد يشعر بالإحباط أو البؤس لدرجة أنه يلجأ إلى الطعام كوسيلة للهروب من مشاكله.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الوزن ويؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة، وقد يؤدي عدم كفاية الطعام أيضًا إلى انخفاض مستويات الطاقة لديك والشعور بالضعف.

14- خواطر انتحار:

التفكير أو التخيل بشأن الموت هو علامة جدية يجب معالجتها على الفور، وهي من علامات الإصابة بالاكتئاب، وقد أثبتت دراسات في علم النفس، أن أفكار الانتحار هي من الأعراض الشائعة لدى الرجال الأكبر سنًا.

وقد لا يلاحظ المقربون من الأشخاص المصابة بالاكتئاب هذا التفكير في البداية، وقد يلاحظون أعراضًا تؤدي إلى تفكير المصاب بالانتحار، فإن الاكتئاب وخاصة الأفكار الانتحارية ليست مشاعر طبيعية أبدًا.

وإذا كنت تفكر أنت أو أحد أفراد أسرتك في إيذاء نفسه، فاطلب المساعدة الطبية على الفور، لتهدأ هذه المشاعر.

15- ألم جسدي:

يمكن أن تحدث أيضًا أعراضًا جسدية، مثل آلام الجسم والصداع والتشنجات ومشاكل الجهاز الهضمي.

وعادة ما يُبلغ الأطفال الصغار المصابون بالاكتئاب عن أعراض الألم الجسدي، وقد يرفضون الذهاب إلى المدرسة أو يتصرفون بشكل غريب في حياتهم اليومية، بسبب الشعور القلق بشأن الآلام والأوجاع الجسدية.

 

موضوعات متعلقة:

4 علامات تدل على أن ابنتك تمر بحالة اكتئاب

7 عادات يومية يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب

اكتئاب الحمل الاسباب وطرق العلاج

علاج الاكتئاب يكمن في مطبخك مفاجأة!