6 فوائد صحية مثبتة علميا لخل التفاح

الاحد , 19 يونيو 2022 ,12:30 م
6 فوائد صحية مثبتة علميا لخل التفاح

تعرفي مع لهلوبة اليوم على 6 فوائد صحية مثبتة علميا لخل التفاح، حيث يعد من أشهر العلاجات المنزلية التي يستخدمها الناس من قرون في الطبخ والطب، ويدعي الكثير من الناس قدرته على شفاء مجموعة واسعة من الشكاوى الصحية.

ولخل التفاح خصائص صحية مختلفة، بما في ذلك التأثيرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، علاوة على ذلك، تشير الدلائل إلى أن له فوائد صحية، في أمور عدة مثل المساعدة في إنقاص الوزن، وتقليل الكوليسترول، وخفض مستويات السكر في الدم، وتحسين أعراض مرض السكر.

فوائد خل التفاح الصحية:

نسبة عالية من المواد الصحية:

يتكون خل التفاح من خلال خطوتين:

أولاً، تقوم الشركة المصنعة بتعريض التفاح المطحون إلى الخميرة، التي تخمر السكريات وتحولها إلى كحول.

ثانيًا، يضاف البكتيريا لزيادة تخمير الكحول، وتحويله إلى حمض أسيتيك، وهو المركب النشط الرئيسي في الخل.

ويعطي حمض الخليك الخل رائحته القوية ونكهته، يعتقد الباحثون أن هذا الحمض مسؤول عن الفوائد الصحية لخل التفاح، ويتكون خل التفاح من 5-6٪ حمض أسيتيك.

ويحتوي خل التفاح العضوي غير المصفى أيضًا على مادة تسمى الأم، والتي تتكون من خيوط من البروتينات والإنزيمات والبكتيريا الصديقة التي تعطي المنتج مظهرًا غامضًا.

يمكن أن يساعد خل التفاح في قتل البكتيريا الضارة:

يمكن أن يساعد الخل في قتل مسببات الأمراض، بما في ذلك البكتيريا، ويستخدم الناس الخل بشكل تقليدي للتنظيف والتطهير وعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل والتهابات الأذن، وقد استخدم أبو قراط، أبو الطب الحديث، الخل لتنظيف الجروح منذ أكثر من 2000 عام.

والخل أيضًا مادة حافظة للأغذية، وتشير الدراسات إلى أنه يمنع البكتيريا مثل الإشريكية القولونية من النمو في الطعام وإفساده، فإذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للحفاظ على طعامك، فقد يساعدك خل التفاح.

قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وإدارة مرض السكر:

حتى الآن، أحد أكثر تطبيقات الخل إقناعًا هو المساعدة في علاج مرض السكر من النوع الثاني، ويعرف هذا النوع بارتفاع مستويات السكر في الدم، بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاجه، ومع ذلك، يمكن للأشخاص غير المصابين بالسكر الاستفادة أيضًا من الحفاظ على مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي، حيث يعتقد بعض الباحثين أن ارتفاع مستويات السكر في الدم سبب رئيسي للشيخوخة والأمراض المزمنة المختلفة.

والطريقة الأكثر فعالية وصحة لتنظيم مستويات السكر في الدم هي تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر، ولكن خل التفاح قد يكون له أيضًا تأثير مفيد، وتشير الأبحاث إلى أن الخل يوفر الفوائد التالية لسكر الدم ومستويات الأنسولين:

- يحسن حساسية الأنسولين بنسبة 19-34٪ أثناء تناول وجبة عالية الكربوهيدرات، ويخفض بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.

- خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 31.4٪ بعد تناول 50 جرامًا من الخبز الأبيض.

- تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح قبل النوم يقلل من نسبة السكر في الدم الصائم بنسبة 4٪ في صباح اليوم التالي.

- يمكن أن يحسن وظيفة الأنسولين ويخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

فإذا كنت تتناول حاليًا أدوية لخفض نسبة السكر في الدم، فاستشر طبيبك الخاص بك قبل زيادة تناولك لأي نوع من الخل.

قد يساعد في فقدان الوزن:

ربما من المدهش أن تظهر الدراسات أن الخل يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن، حيث تظهر العديد من الدراسات البشرية أن الخل يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.

على سبيل المثال، وفقًا لإحدى الدراسات، أدى تناول الخل جنبًا إلى جنب مع وجبة غنية بالكربوهيدرات إلى زيادة الشعور بالامتلاء، مما تسبب في تناول المشاركين 200-275 سعرًا حراريًا أقل خلال بقية اليوم.

وبشكل عام، قد يساهم خل التفاح في إنقاص الوزن، عن طريق تعزيز الشبع وخفض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الأنسولين.

ويحتوي خل التفاح فقط على حوالي ثلاثة سعرات حرارية لكل ملعقة طعام، وهي نسبة منخفضة جدًا.

يحسن صحة القلب عند الحيوانات:

مرض القلب هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، وترتبط العديد من العوامل البيولوجية بخطر الإصابة بأمراض القلب، وتشير الأبحاث إلى أن الخل يمكن أن يحسن العديد من عوامل الخطر هذه، ومع ذلك، أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات.

وتشير هذه الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن خل التفاح يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب .

ولقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أيضًا، أن الخل يقلل من ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب ومشاكل الكلى.

ومع ذلك، لا يوجد دليل جيد على أن الخل مفيد لصحة القلب عند البشر، ويحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات قبل الوصول إلى أية استنتاجات قوية.

يعزز من صحة الجلد:

خل التفاح هو علاج شائع لأمراض الجلد مثل جفاف الجلد والأكزيما، ويمكن أن يساعد استخدام خل التفاح الموضعي في إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، وتحسين حاجز الجلد الواقي، بينما يمكن أن يتسبب الصابون والمنظفات القلوية في تهيج الأكزيما، مما يزيد الأعراض سوءًا.

ونظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن لخل التفاح أن يساعد في منع الالتهابات الجلدية المرتبطة بالإكزيما وأمراض الجلد الأخرى، هذا ويستخدم بعض الأشخاص خل التفاح المخفف في غسول الوجه أو التونر، الفكرة هي أنه يمكن أن يقتل البكتيريا ويمنع البقع.

تحدث إلى الطبيب الخاص بك قبل تجربة العلاجات الجديدة، خاصة على الجلد التالف، وتجنب وضع الخل غير المخفف على الجلد لأنه يمكن أن يسبب الحروق.


موضوعات متعلقة:

أفضل نوع خل تفاح للتخسيس

أضرار شرب خل التفاح مع الماء

اضرار خل التفاح للتخسيس

أضرار تناول خل التفاح على الريق