تعرفي على خطورة استخدام عسل النحل بكثرة

السبت , 30 سبتمبر 2017 ,12:43 ص
تعرفي على خطورة استخدام عسل النحل بكثرة

تعرفي على خطورة استخدام عسل النحل بكثرة، فكثير من الأشخاص يستبدلون كل أنواع السكر بعسل النحل ويعتمدون عليه بشكل رئيسي كبديل للسكر، لظنهم أنه خالي من الآثار الجانبية والأخطار الصحية وأنه مفيد في كل شيء، لكن يجب أن نعرف أن كل شيء يزيد عن حده ينقلب ضده، لهذا لهلوبة تقدم لكِ في هذا الموضوع مخاطر استخدام عسل النحل بكثرة على الصحة، وما هي الكمية المناسبة للإستهلاك لكي تأخذي فائدته وتبتعدي عن ضرره.

الملعقة الصغيرة من عسل النحل تحتوي على 5.8 جرام كربوهيدرات وكلهم في شكل سكر، وهذا بالمقارنة بالسكر العادي يعتبر كثير جدًا، لهذا فأن الاستخدام الزائد لعسل النحل يعتبر خطر جدًا على الصحة.

- زيادة مستوى السكر في الدم:

نتيجة لاحتواء العسل على الكثير من الكربوهيدرات لذلك يتسبب ذلك في رفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي يتعب البنكرياس أيضًا، لذلك ينصح مرضى السكري بتجنب استخدام السكر بكثرة حتى لا يؤثر عليهم بالسلب.

- مشاكل الأسنان:

حوالي 82% من العسل عبارة عن سكر، لهذا قد يسبب تناوله بكثرة تسوس الأسنان، حتى بالرغم من أن مكوناته طبيعية إلا أنه يترك آثار تضعف طبقة المينا.

- زيادة الوزن:

والسبب في ذلك يرجع إلى الفركتوز الذي يظهر في السكريات، وعند استهلاك العسل بكثرة يعمل ذلك على زيادة الوزن بشكل غير مرغوب به، وعلى الرغم من أن مكوناته طبيعية إلا أن كثرة استخدامه قد تؤثر على القلب أيضًا.

- يسبب الإصابة الغازات:

العسل حمضي، وهذا يزيد حموضة المعدة مما يسبب غازات في البطن مع الاستمرار في الاعتماد عليه بشكل أساسي لمدة طويلة.

- الإمساك ومشاكل المعدة:

تركيز الفركتوز يسبب مشاكل في الهضم ويسبب الإمساك والانتفاخ، وقد يسبب نتيجة عكسية ويصيب بالإسهال لأن المعدة لن تكون قادرة على التعامل مع هذه السكريات كلها.

- انخفاض الضغط:

الأشخاص المصابين بضغط الدم المنخفض يجب عليها التقليل من استخدام العسل، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم ويسبب مشاكل في القلب على المدى البعيد.

 

أما الكمية المسموح بها من العسل لكي يكون مفيدًا، من 50 مللي جرام أو ما يعادل 10 ملاعق صغيرة في اليوم.

 

موضوعات متعلقة:

عسل مانوكا للحامل الفوائد والأضرار

فوائد البطيخ المذهلة للأطفال

اضرار ممارسة الرياضة بالمكياج

فوائد العسل واستخداماته للصحة والجمال