6 أضرار يتعرض لها جسمك عند استخدام عسل النحل بكثرة

الخميس , 21 إبريل 2022 ,2:01 م
6 أضرار يتعرض لها جسمك عند استخدام عسل النحل بكثرة

6 أضرار يتعرض لها جسمك عند استخدام عسل النحل بكثرة، تكشفها لك لهلوبة اليوم، فكثير من الأشخاص يستبدلون كل أنواع السكر بعسل النحل ويعتمدون عليه بشكل رئيسي كبديل للسكر، لظنهم أنه خالٍ من الآثار الجانبية والأخطار الصحية وأنه مفيد في كل شيء، لكن ما يزيد عن حده ينقلب ضده، لهذا نقدم لكِ في هذا الموضوع مخاطر استخدام عسل النحل بكثرة على الصحة، وما هي الكمية المناسبة للاستهلاك لكي تأخذي فائدته وتبتعدي عن ضرره.

ويرجى العلم أن الملعقة الصغيرة من عسل النحل تحتوي على 5.8 جرام كربوهيدرات وكلهم في شكل سكر، وهذا بالمقارنة بالسكر العادي يعتبر كثير جدًا، لهذا فإن الاستخدام الزائد لعسل النحل يعتبر خطر جدًا على الصحة.

6 أضرار يتعرض لها جسمك عند استخدام عسل النحل بكثرة:

- زيادة مستوى السكر في الدم:

نتيجة لاحتواء العسل على الكثير من الكربوهيدرات، لذلك يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي يتعب البنكرياس أيضًا، لذلك ينصح مرضى السكري بتجنب استخدام العسل بكثرة حتى لا يؤثر عليهم بالسلب.

فوائد العسل الأسود مع الطحينة لأمراض الشتاء

- مشاكل الأسنان:

لعل حوالي 82% من العسل عبارة عن سكر، لهذا قد يسبب تناوله بكثرة تسوس الأسنان، حتى بالرغم من أن مكوناته طبيعية إلا أنه يترك آثارًا تضعف طبقة المينا.

- زيادة الوزن:

والسبب في ذلك يرجع إلى الفركتوز الذي يظهر في السكريات، وعند استهلاك العسل بكثرة يعمل على زيادة الوزن بشكل غير مرغوب، وعلى الرغم من أن مكوناته طبيعية إلا أن كثرة استخدامه قد تؤثر على القلب أيضًا.

- يسبب الإصابة الغازات:

فالعسل حمضي، وهو ما يزيد من حموضة المعدة، مما يسبب غازات في البطن مع الاستمرار في الاعتماد عليه بشكل أساسي لمدة طويلة.

- الإمساك ومشاكل المعدة:

تركيز الفركتوز في العسل يسبب مشاكل في الهضم ويسبب الإمساك والانتفاخ، وقد يؤدي إلى نتيجة عكسية ويصيب بالإسهال، لأن المعدة لن تكون قادرة على التعامل مع هذه السكريات كلها.

- انخفاض الضغط:

الأشخاص المصابون بضغط الدم المنخفض يجب عليهم التقليل من استخدام العسل، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم ويسبب مشاكل في القلب على المدى البعيد.

أما الكمية المسموح بها من العسل لكي يكون مفيدًا، فتقدر من 50 مللي جرام أو ما يعادل 10 ملاعق صغيرة في اليوم.

 

موضوعات متعلقة:

عسل مانوكا للحامل الفوائد والأضرار

فوائد البطيخ المذهلة للأطفال