6 عوامل تبطئ من عملية التمثيل الغذائي بالجسم

الإثنين , 4 يونيو 2018 ,11:09 ص
6 عوامل تبطئ من عملية التمثيل الغذائي بالجسم

6 عوامل تبطئ من عملية التمثيل الغذائي بالجسم، عملية التمثيل الغذائي من العمليات المهمة التي تحدث في جسم الإنسان، وهناك عدة عوامل مفاجئة من الممكن ان تبطئ عملية التمثيل الغذائي، بالتالي ينتج عنها الشعور بالتعب والإرهاق وتأثر وظائف الجسم ومن أهم هذه العوامل:

 

1- تقدم السن:

كلما تقدم الإنسان في السن تبدأ خلايا الجسم في التدهور وقدرته على إنتاج الطاقة تنخفض، وهذا يتسبب في بطئ عملية التمثيل الغذائي عنده.

 

2- قلة العضلات:

لو كانت نسبة العضلات في جسمك أكبر من الدهون، فعملية التمثيل الغذائي لديك ستكون عالية، اما لو كانت الدهون المتراكمة في الجسم اكثر من العضلات هذا يبطئ من عملية التمثيل الغذائي.

 

3- قلة النشاط البدني:

عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة يعملوا على انخفاض عملية التمثيل الغذائي، لان الحركة الكثيرة وممارسة الرياضة ينشطوا الجسم ويعززوا من عملية الحرق وبالتالي يرفعوا من عملية التمثيل الغذائي.

 

4- عدم توازن الهرمونات:

الخلل في هرمونات الجسم ممكن ان يؤدي لانخفاض عملية التمثيل الغذائي، لانها تلعب دورًا كبيرًا في هذه العملية.

 

5- درجة الحرارة:

هناك دراسات كشفت ان الأشخاص الذين يعيشون في البلاد الحارة معدل التمثيل الغذائي عندهم يكون أبطأ مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في البلاد الباردة.

 

6- الجوع:

الأشخاص الذين يقومون بتجويع انفسهم باستمرار كطريقة لإنقاص الوزن، هذا يؤدي لانخفاض في عملية التمثيل الغذائي، لإن الجسم ليس لديه عنده طاقة كفاية.