10 مشروبات وأطعمة تسبب الإجهاض.. وأكلات أخرى ممنوعة للحامل

الجمعة , 1 سبتمبر 2023 ,11:00 ص
10 مشروبات وأطعمة تسبب الإجهاض

نقدم لكم اليوم من خلال الموضوع التالي أشهر المشروبات والأطعمة التي تسبب خطر الإجهاض للحامل، لذا ينصح الابتعاد عن تناولها نهائيًا وخاصةً في شهور الحمل الأولى، ومن بين تلك المشروبات القرفة، والزنجبيل، والحلبة، والشاي الأخضر، ومشروبات الكافيين، والمشروبات الغازية، وغيرها، أما المأكولات التي تسبب الإجهاض، فيأتي على رأسهم: الترمس.

واليوم في لهلوبة نخبركم بالمشروبات والأطعمة التي تسبب خطر الإجهاض للحامل، وبعض الأكلات والمشروبات الأخرى الممنوعة على الحامل.

10 مشروبات وأطعمة تسبب الإجهاض:

1- القرفة:

ينصح بتجنب تناول القرفة بكثرة خاصة في الفترة الأولى من الحمل، لأنها تؤدي إلى زيادة نشاط وانقباضات عضلة الرحم، والتي تسبب الإصابة بالإجهاض، ولكن في الشهر الأخير ينصح الأطباء بتناولها لتسهيل عملية الولادة والتسريع من حدوث الطلق.

2- مشروبات الكافيين:

تجنبي تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه، وإذا تناولتي أيًا من تلك المشروبات فيجب ألا تزيد الجرعة عن كوبين من مشروبات الكافيين، فإن الإكثار من تناول تلك المشروبات تسبب خطر حدوث الإجهاض.

3- المشروبات الغازية:

تجنبي المشروبات الغازية خلال فترة الحمل، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، والتي تشكل خطر حدوث الإجهاض، بالإضافة إلى أنها تشكل خطورة على الجهاز العصبي للجنين.

4- البابونج:

ينصح بتقليل شرب عشبة البابونج خلال فترة الحمل، وخاصة في الفترة الأولى، وذلك لأنه يصيب الرحم بالتقلصات ويعمل على زيادة نشاط وانقباضات عضلة الرحم، والذي يسبب الإصابة بالإجهاض.

5- القسط الهندي:

لا ينصح بتناول القسط الهندي بأي صورة يكون عليها، للمرأة الحامل، فلم يأتي أية دراسات علمية تثبت أنه آمن على المرأة الحامل، فمن المحتمل أن يسبب الإجهاض.

6- الحلبة:

إن تناول الحلبة بكميات كبيرة في فترة الحمل، يؤدي إلى حدوث إنقبضات في منطقة الرحم، وبالتالي قد يسبب هذا الأمر خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

7- الترمس:

هناك عدد من الدراسات، لم يثبت صحتها، أوضحت أن تناول الترمس للحامل، خاصة في الشهور الأولى، يشكل خطرًا كبيرًا، حيث أنه يسبب زيادة نشاط الرحم وانقباضاته، وهذا يؤدي إلى احتمال التعرض لخطر الإجهاض.

8- الزنجبيل:

إن الإفراط في تناول الزنجبيل خاصة في الشهور الأولى من الحمل، يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، فعند تناول أكثر من جرام يوميًا يتسبب هذا في حدوث نزيف شديد يشكل لها خطر الإصابة بالإجهاض، لذا يرجى مراجعة الطبيب واستشارته قبل تناول الزنجبيل في فترة الحمل.

9- النسكافيه:

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من النسكافيه خلال فترة الحمل الأولى في التعرض للإجهاض، وذلك لأنه يهدد استقرار وثبات الحمل في رحم الأم.

10- الخضروات:

ينصح للمرأة الحامل بالابتعاد عن تناول النعناع والبقدونس والزعتر والشبت، وعدم إدخالهم في الأطعمة، وذلك لأن هذه الخضروات تعتبر منشط قوي للرحم وتسهل عملية الولادة، فبالتالي قد تسبب الإجهاض.

الإجهاض تفسيره أسبابه وأعراضه

مشروبات أخرى ممنوعة على الحامل:

 

1- الحليب غير المبستر "غير المغلي":

يجب على الحامل تجنب تناول الحليب غير المبستر، وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا إي كولاي أو اللستريا، وهذه البكتيريا قد تشكل خطر الإصابة بالإجهاض وتصيب الجنين بتشوهات وعيوب خلقية.

2- العصائر الجاهزة:

تحتوي العصائر الجاهزة على مواد حافظة ونسبة عالية من السكريات، والتي قد تشكل خطرًا على صحة الحامل والجنين، ويفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.

3- مشروبات الأعشاب الساخنة:

مثل الحلبة والنعناع، فهذه المشروبات تعد منشطات قوية للرحم، وتسهل عملية الولادة، لذا فإنها تشكل خطر الإصابة بالإجهاض.

7 مشروبات ممنوعة على الحامل احذري تناولها

أكلات ممنوعة على الحامل:

1- اللحوم المصنعة:

لا تأكلي اللحوم المصنعة إلا إذا تم تسخينها جيدًا حتى يتصاعد منها البخار، مثل البسطرمة واللانشون والبيبروني والهوت دوج، والروست بيف والسلامي والبرجر.

2- التمر:

لا ينصح للمرأة الحامل بتناول التمر في الشهور الأربعة الأولى من الحمل، لأن التمر يمكن أن يتسبب في الإجهاض، لأنه يساعد على تنشيط الرحم وتسهيل عميلة الولادة.

3- الجبن:

ينصح بتجنب تناول أنواع الجبن المطبوخة غير المبسترة، مثل جبن الريكفور وجبن الفيتا والكاممبير، كامبر، جورجونزولا، لأنها قد تحتوي على "الليستريا" وهي نوع من أنواع البكتيريا قد تسبب لك بعض المشاكل خلال فترة حملك، لذا يجب التأكد عند شراء أي نوع جبن أن يكون مصنوع من حليب مبستر، حتى لا يصاب الجنين بأي ضرر.

والبديل هو أن تختاري أنواع أخرى مثل السويسري، الشيدر، فيجب أن تتأكدي قبل تناول الجبن المطبوخة أنها مصنوعة بنسبة 100% من الحليب المبستر.

4- الأكلات المملحة:

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول الأكلات المملحة، لأن زيادة الملح في الجسم سيسبب تسمم الحمل.

ويمكن تناول الملح بكميات معقولة في الأطعمة، ولكن مع الحرص على عدم زيادة نسبته في الأكلات، وتجنب تناول المخللات.

5- البيض النيء:

لا ينصح بتناول البيض النيء غير المطبوخ، وذلك لاحتوائه على السالمونيلا، الذي يشكل خطرًا على الحامل ويسبب لها التهاب المفاصل التفاعلي أو تجرثم الدم أو الالتهاب السحائي الذي ينتج من تجرثم الدم، وإذا أصيبت الحامل بتسمم السالمونيلا، قد يسبب خطرًا على الجنين ويصيبه بالالتهاب السحائي.

وينصح أيضًا بعدم تناول الكوكيز أو الكعك، وذلك لأحتوائه على البيض النيء.

6- بعض الأنواع من الأسماك:

يجب على الحامل تجنب تناول أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك الماكريل وسمكة أبو سيف، وذلك لأن الزئبق يسبب خطورة على الجهاز العصبي للطفل.

كما ينصح للحامل تجنب تناول الأسماك النيئة غير المطبوخة، مثل السوشي والمحار والرنجة والفسيخ.

كما ينصح بعدم تناول الأسماك التي يتم صيدها من الأنهار المحلية والجداول والبرك القريبة من المصانع أو غيرها من مصادر التلوث، مثل أسماك السلمون والباس والسمك الأزرق، والوالي.

7- الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A":

من أشهر الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A"، الكبدة بأنواعها، سواء كبدة الماعز أو البقر أو كبدة الدجاج أو كبدة البط أو الديك الرومي.

وينصح بالابتعاد عن تناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين "A"، وذلك لأن هذه الأطعمة قد تسبب تشوهات للجنين في الشهور الأولى.

8- الأكلات السريعة المعلبة:

ينصح بتجنب تناول الأكلات السريعة المعلبة خلال فترة الحمل، تجنبًا للإصابة بأي نوع من البكتيريا التي قد تشكل خطورة على الجنين.

9- الفول السوداني:

يجب الحرص على تجنب تناول كميات كبيرة من المسليات وخاصة الفول السوداني، حتى لا يتسبب هذا في إصابة الجنين بالربو.

 

موضوعات متعلقة:

أطعمة ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين

7 أعراض للإجهاض المبكر أولها النزيف

هل اليانسون يؤثر على الحمل؟

اضرار سمك السلمون للحامل