10 وصفات طبيعية لعلاج الكحة.. وفوائد زيت السمسم والزيتون في العلاج

الإثنين , 12 فبراير 2024 ,11:20 ص
10 وصفات طبيعية لعلاج الكحة

نقدم لكم وصفات طبيعية لعلاج الكحة، وهي من الأمراض الشائعة في العالم، وعادةً ما تأتي مصاحبة لنزلات البرد، والتهاب الحلق، والسعال، وإما أن تأتي مصحوبة بالبلغم أو المخاط، أو تأتي ناشفة وجافة.

وعادةً ما تستمر الكحة لفترة طويلة عند الإصابة بنزلات البرد، لذا فمن خلال الموضوع التالي على لهلوبة نقدم لكم وصفات طبيعية لعلاج الكحة، وفوائد النعناع وزيت السمسم والزيتون في العلاج، للتخلص منها نهائيًا.

 

وصفات طبيعية لعلاج الكحة:

 

1- مشروب الليمون بالزنجبيل والعسل الأبيض لعلاج الكحة:

يعتبر واحدًا من أفضل العلاجات المنزلية للكحة، ويعالج التهاب الحلق، ويساعد على علاج الغشاء المخاطي، ولديه القدرة على علاج نزلات البرد والأنفلونزا.

2- خل التفاح والعسل الأبيض لعلاج الكحة:

يساعد هذا المشروب على علاج الكحة، فهو يساعد على تنظيم مستويات الرقم الهيدروجيني وحماية الغشاء المخاطي.

3- الكركم والقرفة والعسل الأبيض لعلاج الكحة:

من أفضل المشروبات التي تعالج الكحة، ولديه القدرة على علاجها خلال فترة قصيرة.

4- مشروب الزعتر والعرقسوس لعلاج الكحة:

هذا المشروب لديه خصائص مضادة للبكتيريا والتشنج، يساعد على استرخاء القصبة الهوائية وعضلات الشعب الهوائية، فهو مشروب جيد للتخلص من الكحة.

5- عسل النحل لعلاج الكحة:

العسل من أكثر الأطعمة الطبيعية متعددة الأغراض والمساعدة على علاج حالات كثيرة خاصة نزلات البرد والسعال، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ملعقة من العسل يوميًا قبل تناول أي طعام أو قبل النوم قادرة على علاج السعال، مع المداومة دون أي وصفات أخرى، وذلك للكبار والأطفال أيضًا، ويمكن إضافة الليمون إليه أيضًا.

6- الليمون لعلاج الكحة:

يحتوي على فيتامين "C"، لذا فله خصائص تقلل من الالتهابات وتكافح العدوى وتقوي المناعة ضد نزلات البرد والسعال وغيره، ويستخدم كوصفة وقائية أو معالجة من خلال:

- مزج ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل الأبيض وغلي الخليط، وشرب هذا المشروب عدة مرات خلال اليوم.

- مزج عصير الليمون مع العسل وقليل من الفلفل الحار وشربه.

7- الزنجبيل لعلاج الكحة:

من أشهر علاجات السعال الطبيعية، حيث يعمل على تهدئة السعال وطرد البلغم من الصدر وخاصة مع حالات السعال الجاف، ويستخدم كالتالي:

- إما من خلال غلي شرائح الزنجبيل أو عدة ملاعق من الزنجبيل المطحون في الماء، ويمكن إضافة العسل والليمون أو القرفة إليه، وشرب هذا المشروب نحو 4 مرات في اليوم.

- أو مضغ الزنجبيل الطازج الخام على فترات متتابعة خلال اليوم.

8- الكركم لعلاج الكحة:

هذه العشبة لها تأثير علاجي فعال في حالات السعال، وخاصة الجاف غير المصحوب بالبلغم، وتستخدم كعلاج كالآتي:

- يغلى نصف كوب من الماء في وعاء ثم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من العسل، يمكنك أيضا إضافة مشروب القرفة حسب الرغبة.

- يغلي هذا الخليط لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

- يشرب هذا المشروب يوميًا حتى تتحسن الحالة.

9- الثوم لعلاج الكحة:

يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية، حيث يتميز بوجود عناصر مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات التي تساعد في علاج كثير من الأمراض، من بينها السعال.

الطريقة:

- يغلي 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء، وإضافة ملعقة صغيرة من الزعتر وتركها لتبرد لدرجة حرارة الغرفة.

- يضاف إليها قليل من العسل، يشرب يوميًا حتى تتحسن الحالة.

طريقة أخرى:

- تناول فص من الثوم المطحون وخلطه ببضع قطرات من زيت القرنفل وقليل من العسل لتخفيف حدته.

10- تجنب المشروبات الغازية لعلاج الكحة:

إذا كنتِ تعاني من الكحة يفضل أن تبتعدي عن شربها، لأنها تزيد الكحة وتحفز الإفرازات وتهيج الحلق.

علاج السعال المصحوب بالبلغم

فوائد النعناع لعلاج الكحة:

يتسم النعناع بأنه أحد الأعشاب الطبيعية التي لها دور فائق في معالجة الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، وخاصة التي تحدث عندما يستهدف فيروس الإنفلونزا جسم الشخص، ويتسبب له في الكثير من الأعراض المؤلمة مثل الرشح والكحة والاحتقان والعطاس وغيرها من باقي أعراض البرد المزعجة، فيعمل النعناع من خلال تناوله على تهدئة السعال أو الكحة بشكل تدريجي، بالإضافة إلى أنه يقضي على باقي الأعراض من رشح وعطاس وزكام.

ويساعد النعناع أيضًا على توسعة المجاري التنفسية وبالتالي تمكن المريض من الاستنشاق بشكل طبيعي، لأنه يعالج مشكلة التهاب الحلق واحتقان الأنف.

 

طريقة استخدام النعناع لعلاج الكحة:

شرب النعناع: 

يمكن الاستفادة من النعناع في معالجة الكحة وغيرها من أعراض نزلات البرد، من خلال القيام بوضع مجموعة مناسبة من أوراق النعناع مع الشاي وترك المزيج يغلي، ثم يتم رفعه من على النار ويترك ليهدأ قليلًا، ثم يتم تناوله مرتين يوميًا.

استنشاق النعناع:

من الممكن أن يتم إضافة قطرات من زيت النعناع على مقدار مناسب من الماء المغلي، ومن ثم الاقتراب من المكونات ومحاولة استنشاق أكبر كمية من البخار المتصاعد، وتكرار تلك العملية لعدة مرات بشكل يومي.

 

فوائد زيت السمسم لعلاج الكحة:

- يعمل زيت السمسم بفاعلية في تهدئة الحالات الشديدة من الكحة، حيث ثبتت فاعليته في توسعة المجاري التنفسية وبالتالي تدفق أكثر للهواء في الرئتين، والتمكن من التنفس بشكل طبيعي ولا يشوبه مشاكل.

- يعالج زيت السمسم السعال المزمن الذي يصيب كلًا من الأطفال والكبار، نظرًا لما له من خواص فعالة في التخلص من خشونة الصدر والرئة والربو، وتهيئة الرئتين لعملية التنفس بشكل طبيعي والقضاء على الربو.

- يطرد زيت السمسم أيضًا البلغم، وذلك في حالة ما إذا ما كان مصاحبًا للسعال، ويعود السبب في ذلك إلى ما يحتوي عليه زيت السمسم من عنصر الماغنيسيوم الضروري في معالجة الربو وتخفيف حدة أعراضه، بالإضافة إلى دوره الرائد في معالجة التهابات الجهاز التنفسي بأكمله.

- يعد زيت السمسم من المصادر الجيدة للحصول على عنصر البوتاسيوم، الذي يعد عاملاً رئيسيًا في معالجة الاضطرابات التي تصيب الجهاز التنفسي، والمسببة للسعال المزمن والبلغم.

طرق استخدام زيت السمسم لعلاج الكحة:

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام زيت السمسم للتخلص من الكحة، وقد جمعنا لكم أكثرها فائدة في النقاط التالية:

- التدليك بزيت السمسم:

يمكن عمل تدليك للصدر باستخدام زيت السمسم وذلك قبل الذهاب إلى النوم، ويساعد ذلك على إخراج البلغم المتراكم في الصدر وبالتالي تخفيف حدة السعال، خاصة وأنها تزيد خلال فترة الليل، ومن ثم الاستمتاع بنوم عميق.

- استنشاق زيت السمسم:

يتم في هذه الطريقة تقطير حوالي 5 نقاط من زيت السمسم في الأنف مع إرجاع الرأس إلى الوراء من أجل دخوله في التجويف الأنفي، وتعمل هذه الطريقة على فتح المجاري التنفسية ومعالجة الكحة والبلغم.

مشروبات تخلصك من السعال بدون أدوية تعرفي عليها

فوائد زيت الزيتون للسعال:

1- مكافحة السعال:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج نزلات البرد ومكافحة التهاب الحلق والسعال والكحة، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة تمكنه من تقوية المناعة لدى الأشخاص وبالتالي الوقاية من الأمراض.

2- الحد من التهاب الحلق:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات للالتهابات، وقد أوضحت الأبحاث الطبية أن الجزء الخلفي من الحلق يستشعر ويتعرف على مضادات الالتهابات، فعند تناول زيت الزيتون يساعد ذلك في التخلص من التهاب الحلق الناتج عن أمراض نزلات البرد واستنشاق الأتربة الموجودة في الهواء.

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج السعال والكحة:

المكونات:

- ربع كوب عصير ليمون.

- ربع كوب عسل أبيض.

- نصف كوب زيت زيتون.

طريقة التحضير والاستخدام:

- اخلطي عصير الليمون بالعسل الأبيض وزيت الزيتون، ثم ضعيه في مكان دافئ.

- وبعد ذلك قومي بتناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط، كل 3 ساعات يوميًا.

- هذه الطريقة مناسبة لتهدئة التهابات الحلق تمامًا.

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج السعال لدى الأطفال:

المكونات:

- ربع كوب زنجبيل.

- 5 ملاعق زيت زيتون دافئ.

طريقة التحضير والاستخدام:

- امزجي الزنجبيل مع زيت الزيتون واصنعي عجينة.

- بعد ذلك قومي بتدليك صدر الأطفال وبطنهم وخاصة عند السرة بهذا الخليط، وادهني الظهر والقدم أيضًا.

- احرصي على أن يكون المكان دافئًا قبل دهن الطفل بهذا الخليط، وبعد ذلك قومي بتدفئة الطفل جيدًا بارتداء الملابس الثقيلة.

- تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم قبل النوم، ومع الاستمرار على هذه الوصفة لعدة أيام ستلاحظين النتيجة بنفسك.

ملحوظة: يفضل استشارة الطبيب إذا كنتِ مصابة بنزلة برد حادة، وخاصة عند الأطفال، ينصح بزيارة الطبيب وتناول الدواء بجانب هذه الوصفة للشفاء سريعًا، وانتظري عدة أيام للحصول على نتيجة مرضة، وذلك لأن الأطفال لا يملكون مناعة قوية للشفاء من الأمراض سريعًا.

 

موضوعات متعلقة:

اسباب وعلاج الكحة الناشفة

كيفية علاج الكحة الناشفة للاطفال

علاج الكحة الناشفة للحامل بطرق طبيعية بسيطة

غلاف العسل خليط طبيعي سحري للتخلص من السعال