جوجل يحتفل بذكرى ميلاد ماري منيب.. أبرز المحطات عن حياة "قنبلة الضحك"

الإثنين , 11 فبراير 2019 ,1:35 م
جوجل يحتفل بذكرى ميلاد ماري منيب أبرز المحطات عن حياة قنبلة الضحك

احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" بالذكرى الـ114 لميلاد كوميديانة مصر الأولى ماري منيب، التي اشتهرت بأدوارها في السينما المصرية عن "الحماة" الشريرة الطريفة، التي لم يستطع أحد من بعدها تجسيد هذا الدور بتلك البراعة والخفة التي كانت تقدمها، ولهذا لقبها النقاد والجمهور بـ"قنبلة الضحك"، وأصبحت واحدة من أبرز علامات السينما المصرية، بعدما تركت بصمة طيبة في مجال الفن بجملة من الأعمال الفنية الخالدة.

ومن خلال الموضوع التالي نبرز لكم أبرز المحطات وأهم التفاصيل عن "قنبلة الضحك" ماري منيب.

 

أبرز المحطات عن حياة ماري منيب:

- اسمها الحقيقي ماري سليم حبيب نصر الله، وهي مصرية من أصول شامية، ولدت في بيروت في 11 فبراير عام 1905، وجاءت مع أسرتها إلى مصر، وعاشت بالقاهرة في حي شبرا.

- بدأت مشوارها الفني كراقصة في الملاهي، ومطربة، وكانت أول أغنياتها أغنية "يا اخونا بردانين يا أهل الشفقة جعانين" وغنتها ضمن مسرحية روائية.

- أول وقوف لها على خشبة المسرح وهي في عمر الرابعة عشر في مسرحية "القضية نمرة 14".

- خلال أول مشهد لها على المسرح، وبعد أن شاهدت الجمهور أُصيبت بالخرس اللحظي، حيث أنها لم تتمكن من نطق كلمة واحدة وانسحبت، وذلك وفقًا لما قالته في أحد الحوارات التي أجريت معها على التليفزيون الكويتي عام 1970.

- في ثلاثينيات القرن العشرين بزغ نجمها على المسرح، وذلك بعد انضمامها إلى فرقة الريحاني عام 1937.

- في منتصف الثلاثينيات بدأت ماري منيب المشاركة في الأفلام السينمائية، وقدمت طيلة مشورها الفني ما يقرب من 200 فيلم، أشهرها "حماتي قنبلة ذرية"، "حماتي ملاك"، "لصوص لكن ظرفاء"، "لعبة الست"، "حميدو"، "عفريتة إسماعيل يس"، "المليونيرة الصغيرة"، وغيرها.

- إشتهرت بدور "الحماة" في معظم أعمالها المسرحية والسينمائية، لتقدمه بطريقة ذات طابع مميز ومختلف عن غيرها من نجمات جيلها.

- تزوجت ماري منيب أول مرة في عمر الـ14 عامًا، داخل إحدى عربات القطارات المتجهة إلى الشام، أثناء توجهها للعمل في إحدى الفرق الغنائية هناك، وخلال الرحلة تعرفت على الممثل الكوميدي "فوزي منيب"، وتبادلا نظرات الإعجاب، وبعد دقائق تزوجا داخل القطار، وبعد علم والدتها بالأمر رفضت زيجتها وعارضتها، وحاولت الأم تطليق ابنتها ولكنها لم تنجح، وبعدها حملت "ماري" اسمه وأصبح اسمها الفني "ماري منيب".

- أنجبت "ماري" من زوجها الممثل الكوميدي "فوزي منيب" ولدان، وهما فؤاد ومحمد.

- سافرت ماري مع زوجها "فوزي منيب" إلى لبنان وعملا معًا وجنيا الكثير من الأموال، وبعد فترة طلقها زوجها بعدما تزوج عليها في السر من فنانة تدعى "نرجس شوقي"، كانت تعمل معهما في نفس الفرقة الفنية.

- تزوجت ماري منيب للمرة الثانية من المحامي عبد السلام فهمي، زوج شقيقتها التي توفيت، وذلك بغرض تربية أولادها، وأنجبت منه بنت وولدين.

- تأثرت ماري منيب بالطقوس الإسلامية أثناء عيشها مع زوجها المسلم عبد السلام فهمي، وحفظت ماري بعض آيات القرآن، حيث كانت تشرح لها حماتها معاني الآيات، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الإبتدائية عام 1937.

- كانت ماري منيب مسيحية كاثوليكية، وبعد اعتناقها الإسلام بفضل زوجها، اختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن، ليكون زوجها هو سبب دخولها الإسلام هي وشقيقتها.

- توفيت ماري منيب عام 1969 عن عمر يناهز 64 عامًا.

موضوعات متعلقة:

ابنة عامر منيب تحضر لمفاجأة غير متوقعة في الذكرى السنوية لوالدها ما هي؟

أبرز المعلومات والمحطات في حياة عزت أبو عوف الشقي الجرئ المحب

في ذكرى ميلاد أسمهان حياة مليئة بالمتاعب وشكوك حول مقتلها

في ذكرى ميلاد هند رستم الألقاب ظلمتها وملكة الإغراء يغضبها كثيرًا

في ذكرى ميلاد نادية لطفي ليس لها حظ في الزواج وأحبت السينما أكثر من أي شيء